This course of Open Acces and Open Source  is intended for first-year social sciences students; it is divided into two sections: section one and section two.

يدخل هذا المقرر ضمن الوحدات الاستكشافية الموجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك عبلوم اجتماعية

الإحصاء الوصفي

من إعداد : أ.زياد العمري                                     الموسم الجامعي :2023/2024

  مقياس احصاء وصفي، مقياس سداسي (السداسي الاول) يدخل ضمن المقررات الدراسية  للسنة اولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية .                         

المعامل :02

الحجم الساعي خلال السداسي : 45 ساعة

الحجم الساعي خلال الأسبوع : 1سا و 30د (محاضرة)+ 1سا و 30د(تطبيق)

طريقة التقييم : مراقبة مستمرة (40%) + امتحان (60%)

أهداف التعليم :

Ø    التعرف على طرق تنظيم وعرض البيانات

Ø    التعرف على مقاييس النزعة المركزية واستعمالاتها

Ø    التعرف على مقاييس النزعة المركزية واستعمالاتها

 Ø  التعرف على مقاييس الشكل واستعمالاتها

محتوى المقياس :

1)   مدخل عام (الإحصاء)

2)   تنظيم وعرض البيانات

3)   مقاييس النزعة المركزية (المتوسط الحسابي،الوسيط،المنوال)

4)   مقاييس التشتت (الانحراف المعياري ،التباين)

5)   معامل الاختلاف

6)   مقاييس الشكل (معامل الالتواء)

المراجع :

1.   أبو صالح محمد صبحي وآخرون ،مقدمة في الإحصاء،دار المسيرة للنشر،الأردن،2012.

2.   أحمد السيد عامر،الإحصاء الوصفي التحليلي،دار الفجر للنشر ،القاهرة ،2007.

3.   أحمد عبد السميع طيبة ،مبادئ الإحصاء ،دار البداية ،عمان ،2008.

4.   أدم أمين إبراهيم ،المبادئ الأساسية في الطرق التطبيقية اللامعلمية ،دار المؤلف للنشر،السعودية.

التفكير الاجتماعي

ابن خلدون

الإرهاصات الاولى لعم الاجتماع الغربي

الرواد المؤسسون:

أوجيست كونت

إميل دوركايم

كارل ماركس

ماكس فيبر

هي مقدمة في علم الاجتماع تهتم بعرض ماهية علم الاجتماع من خلال النشأة والتطور، الرواد المؤسسون ، موضوعه و منهجه ، وعلاقته بالعلوم الاخرى.

صورة مدخل للأنتروبولوجيا

  • يعتبر مقياس الأنثروبولوجيا ذو أهمية كبيرة بالنسبة للطلبة الجامعيين فالمعرفة التي يكتسبها الطالب من تلقيه هذا العلم لا يقدر بثمن، إذ تعد هذه المعرفة فريدة من نوعها بالنسبة للمتلقي في قرن الواحد والعشرين، ومن فوائدها :

    1-    أنها تسهل على الأفراد بالتبادل الثقافي والاتصال .

    2-    تعد ضرورية لبناء التفاهم والاحترام عبر الانقسامات الثقافية .

    3-    يمكن أن تساعد على تخيل وتصميم المستقبل الذي يهتم بالتعقيد البشري والبيئي.

    تساعد المنهجيات المميزة للأنثروبولوجيا على فهم الخبرات والممارسات البشرية، وتوضيح ترابطها.

·         أهداف المقيــــــــــــــــــــــــــــــــاس: يهدف هذا المقياس إلى:

1.    تصنيف مظاهر الحياة البشرية والحضارية بعد دراستها دراسة واقعية، وذلك للوصول إلى أنماط إنسانية عامة، في سياق الترتيب التطوّري الحضاري العام للإنسان : (بدائي- زراعي- صناعي – معرفي – تكنولوجي).

2.    تحديد أصول التغيّر الذي يحدث للإنسان، وأسباب هذا التغيّر وعملياته بدقّة علمية. وذلك بالرجوع إلى التراث الإنساني وربطه بالحاضر من خلال المقارنة، وإيجاد عناصر التغيير المختلفة.

3.    استنتاج المؤشّرات والتوقعّات لاتّجاه التغيير المحتمل، في الظواهر الإنسانية / الحضارية التي تتمّم دراستها، وبالتصوّر بالتالي لإمكانية التنبؤ بمستقبل الجماعة البشرية التي أجريت عليها الدراسة.

4.    يبذل المصنّفون العرقيون محاولات دائبة للتوصل إلى تصنيف عرقي مثالي. فكان من نتائج انشغال علماء الأنثروبولوجيا الجسمية بمشكلة العرق، أن اكتسب مفهوم النوع (العرق) رسوخا أعاق التفكير بالكائن البشري ذاته. فالأصناف العرقية البشرية ظلت، وإلى عهد قريب، تعتبر كيانات ثابتة نسبيا، وقادرة على الصمود أمام تأثيرات البيئة أو قوى التغيّر الفطرية

Learn social science concepts and read texts
Explanation of concepts related to social sciences

هذا الفضاء مخصص لطلبة سنة اولى ليسانس علوم اجتماعية سداسي الثاني

يهدف هذا المقياس تعريف الطلبة بماهية الانثروبولوجيا وعلاقتها بالعلوم الاخرى 

ومعرفة الصيروروة التاريخية لتطور هذا العلم 

مع تمكين الطلبة الاطلاع على اهم الاتجاهات النظرية المفسرة لعلم الانثروبولوجيا 

هذا المقياس ينمي في  الطالب  مجموعة من القدرات و التي تتمثل في القدرة على التفكير  العلمي و  التحليل و التركيب ليصل الى الاستنتاج الصحيح في مجال العلم و المعرفة

تعتبر الابستولوجيا احدى العلوم الهامة والتي تتخذ من المعرفة العلمية موضوعا لها، من حيث نقدها واختبارها ، ويتناول هذا المقياس مفهوم الابستمولوجيا، علاقتها ببعض العلوم الأخرى، كما نتعرض في هذا المقياس للمعرفة العلمية وتحديد ماهيتها، بالإضافة إلى تناول موضوع العلم والروح العلمية، وبعض المواضيع الأخرى التي تهم الطالب.