يأتي هذا المقياس كمكمل للمقاييس المدروسة للسنة الأولى جذع مشترك والتي تناولت في فصلها الأول الإحصاء الوصفي (إحصاء 1) حيث تم التطرق في البداية إلى مفاهيم عامة حول الإحصاء ثم البيانات الإحصائية وطريقة عرضها وتبويبها والتمثيل البياني لها حسب نوع المتغير، ثم تناول مقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال) ومقاييس التشتت (المدى والتباين والانحراف المعياري والربيعيات)، وفي الختام تطرق الفصل الأول إلى الأشكال (الشكل المتماثل، الإلتواء، التفلطح والتدبدب). أما الفصل الثاني (إحصاء 2) فقد تناول الإحتمالات والتوزيعات الإحتمالية سواء للمتغير العشوائي المنفصل أو المتصل وهو ما شكل قاعدة يُبنى عليها الفصل الثالث (إحصاء 3) الذي يأخذ في الحسبان المكتسبات السابقة لمحاولة التعرف على خصائص المجتمعات الإحصائية انطلاقا من بيانات عينات مسحوبة من تلك المجتمعات مع إخضاع النتائج المحصلة إلى مبادئ الإحتمالات حتى يمكن تحديد إحتمالية القبول أو الرفض لتلك النتائج مما يضفي عليها المزيد من الدقة ويُمكن من الإعتماد عليها واتخاذ قرارات سليمة إلى حد كبير، ليأتي الفصل الرابع (تحليل قواعد البيانات) والخاص بتحليل البيانات والمخرجات المحصلة في إطار الإستدلال الإحصائي المدروس في الفصول السابقة،  ولهذا الغرض فقد تم تقسيم هذه المطبوعة إلى ثلاث محاور رئيسية:

المحور الأول: اخنبار الفروض الاحصائية

المحور الثاني: اختبارات التوافق والاستقلالية والتجانس

المحور الثالث: اختبار التباين ANOVA

المحور الرابع: تحليل الارتباط (معامل بيرسون ومعامل سبيرمان ومعامل كيندال )

يعد التسويق الدولي من المواضيع المهمة حاليا في  ظل العولمة و التطور التكنولوجي و  اشتداد المنافسة ،حيث يوفر للعديد من المؤسسات فرصا لتوسيع نشاطها . سيتم التركيز في هذا المقياس على مختلف المواضيع  التي تمكن الطالب من التزود بالمفاهيم الأساسية وتمكنه من الحصول على مختلف المعارف المتعلقة بهذه المواضيع ،حيث تم تقسيمه الى المحاور التالية :

المحور الأول: مدخل مفاهيمي للتسويق الدولي ؛

المحور الثاني : البيئة التسويقية الدولية  ؛

المحور الثالث : اختيار الأسواق و الاستراتيجيات ؛

المحور الرابع : أشكال الدخول للأسواق الدولية ؛

المحور الخامس : سياسة المنتج الدولية ؛

المحو السادس : سياسة التسعير الدولية ؛

المحور السابع : سياسة التوزيع الدولية ؛

المحور الثامن : سياسة الترويج الدولية.