يهدف المقياس إلى تعريف الطالب بعلم النفس المعرفي ونشأنه وخصائصه، والتطرق إلى أهم موضوعاته القديمة والحديثة منها

محاضرات منهجية وتقنيات البحث:

1 المعرفة والعلم.

2مدخل إلى منهجية البحث العلمي.

3إشكالية البحث والمفاهيم المستخدمة:

4فرضيات الدراسة:

5• الدراسات السابقة

6عينة ومجتمع الدراسة.

7المنهج الوصفي

7• 1• الدراسات الوصفية المقارنة

7• 2• الدراسات الوصفية الارتباطية

7• 3• الدراسات الوصفية المسحية

7• 4• الدراسات الوصفية التحليلية

8المنهج التاريخي

9المنهج التجريبي

10• منهج (تقنية) دراسة الحالة

يعتبر موضوع الشخصية كمجال من مجالات البحث في العلوم الاجتماعية بصفة عامة وعلم النفس بصفة خاصة من أكثر المفاهيم تعقيدا وتركيبا، لهذا تعددت الآراء وتباينت المحاولات التي تعالج مفهوم الشخصية وطبيعتها وخصائصها، واختلفت تعاريفها اختلافا كبيرا، فمن التعاريف ما يتناول الشخصية كما يراها الغير، فتصف الأثر الذي تتركه مجموعة الصفات الجسمية والعقلية والوجدانية للشخص في الآخرين ومنها ما تناول الشخصية كما يحسها ويتصورها الفرد نفسه، وتدور كذلك حول شعور الشخص بذاتيته ووحدته، فهي تشمل معرفة كافة الصفات الجسمية والعقلية والوجدانية في تفاعلها مع بعضها البعض، وفي تكاملها في شخص معين يتفاعل مع بيئة اجتماعية معينة، لذا سنحاول أن نتطرق إلى أهم النظريات التي تناولت وفسرت الشخصية ووجهات النظر المختلفة حول مفهومها وبنائها وطرق قياسها.


مقياس نظريات التعلم:

• مقدمة:

1• مدخل إلى نظريات التعلم:

2• النظريات السلوكية:

2•1• نظرية الاشتراط الكلاسيكي"البسيط" (بافلوف 1927 Pavlov).

2•2• المحاولة والخطاء (ثورندايك 1913 Thorndike).

2•3• نظرية الاشتراط الإجرائي (سكنر 1974  Skinner).

3• نظريات التعلم المعرفي:

3•1• النظرية الجشطلتية "التعلم بالاستبصار" (كوهلر 1887-1969 kohler، كوفكا 1886-1948 Koffka، فريتهيمر 1912 Wertheimer)

3•2• النظرية البنائية " الارتقاء المعرفي، معالجة المعلومات( جان بياجيه Jean Beaget،):

4• نظريات التعلم الاجتماعي:

4•1• باندورا ألبرت

• خاتمة:

بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة فإن الطلبة ملزمون بالتعمق أكثر في مفهوم القياس النفسي من خلال إنجاز بحوث جادة وثرية