المخدرات والمجتمع

مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع العام السداسي السادس

ملخص:

المخدرات مشكلة عالمية تؤرق الدول والمجتمعات نضرا لشاسعة انتشارها ولأخطارها وأضرارها على الفرد والمجتمع، ووجودها يضرب في أعماق التاريخ البشري والحضارات الإنسانية القديمة، وعلى أساس أنها ليست كلها من مصدر واحد وليس لها تأثير واحد، وكذا لوجود أنواع كثيرة منها، فإنه يصعب تصنيفها تصنيفا حاسما ومتفق عليه.

وهذه الظاهرة لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية سلبية في مختلف الدول والمجتمعات، ويتعاظم خطر المخدرات أكثر على الفرد عندما يصبح مستهلكها أو متعاطيها لا يستطيع الإقلاع عنها والاستغناء عنها.

وقد بذلت جهود كبيرة دولية وإقليمية ومحلية للحد منها ومكافحتها من خلال الاتفاقيات والتشريعات والهيئات والأجهزة المتخصصة.

 

drugs and society

Drugs are a global problem that haunts countries and societies due to their wide spread and their dangers and damages to the individual and society, and their presence strikes in the depths of human history and ancient human civilizations, and on the basis that they are not all from one source and do not have a single effect, as well as the presence of many types of them, it is difficult to classify them decisively and agreed on him.

This phenomenon has negative economic, social, political and security dimensions in various countries and societies, and the danger of drugs to the individual increases even more when the consumer or abuser becomes unable to quit or dispense with them.

Significant international, regional and local efforts have been made to limit and combat it through agreements, legislation, and specialized bodies and bodies.

يتضمن هذا المقياس دروسا حول التنشئة الاجتماعية لطلبة السنة الثانية علم الاجتماع

وهو موضوع ذو أهمية بالغة يدخل ضمن البرنامج التكويني في علم الاجتماع، بتمكن الطلبة من خلاله من اكتساب معارف ومهارات علمية تمكنهم من تحليل الواقع الاجتماعي في ضوء النظرية السوسيولوجية من جانب دور البعد التنشوي والتربوي وأبعد الشخصية والثقافة فيه.

يحتوي هذا المقياس حول مدخل عام حول اهمية التخصص قي علم الاجتماعوأهم الميادين العامة في حقل السوسيولوجيا منها مايتعلق بسوسيولوجيا الثقافة ، الدين ، التربية ، الاعلام والاتصال  و الاسرة...

يحتاوي هذا المقياس على معارف علمية تخص النظريات السوسيلوجية الحديثة مثل لنظرية الماركسية المحدثة و البنائية الوظيفية و البنيوية و التفاعلية الرمزية و نظرية التحليل الاستراتيجي و هي مطلوبة المطلوبة في تكوين المتخصص في علم الاجتماع حتى يتمكن من القدرة على المقاربة النظرية

هي مجموعة من المحاضرات حول مواضيع المشكلات الاجتماعية والتغير الاجتماعي في علاقته بها وبالمؤسسات والنظم الاجتماعية والمجتمع ككل وقد انطلقنا فيها بمفهوم المشكلات الاجتماعية ثم التطرق إلى أهم المفاهيم المرتبطة به، بعد ذلك يتم التطرق إلى منهجية دراسة المشكلات الاجتماعية وعلاقة علم الاجماع بالعلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى في ذلك، بعد ذلك سيتم التطرق إلى عوامل المشكلات الاجتماعية في ضوء النظرية السوسيولوجية وفي الأخير سيتم تحليل علاقة التغير الاجتماعي والاتصال بالمشكلات الاجتماعية، ثماستراتيجية الاتصال لعلاج المشكلات الاجتماعية والوقاية منها.

يهدف مقياس النظريات السوسيولوجية الحديثة إلى التعرف على ماهية النظرية في علم الإجتماع وإكتشاف الإتجاهات الكلاسيكية في علم الإجتماع.

ملخص

يتضمن إعداد الباحث للبحث من الإجراءات المنهجية الخاصة بضبط العنوان ألى قواعد توثيق البحث كما يتضمن  منهجية تقديم موضوع الدراسة من أشكالية البحث إلى الفرضيات

يحتوي المقياس على مجموعة من  المحاور تعالج القضايا الراهنة نظرا لما لهذه القضايا من تاثيرات على حياة الانسان والمجتمعات سواءا متقدمة او متخلفة وما تفرضه من تحديات نظرا لارتباطها بالانسان ومحيطه الاجتماعي والطبيعي والسياسي والاقتصادي، وظرورة التفكير في التصدي لها ، ومن اهم هذه القضايا:
العولمة ومجالاتها
البيئة والتنمية المستدامة
الامن الغذائي
حقوق الانسان
الهجرة الغير شرعية

ساهم علم الاجتماع في نشات علم النفس الاجتماعي فهو تخصص له العديد من المفاهيم 

التي تحدد علميته و خصوصيته

الهدف من التطبيق هو تعرف الطلبة علىأصول البحث الاجتماعي والتدرب على ممارستها 

مقياس النظريات السوسيولوجية الحديثة مقياس موجه للسنة الثانية علم الاجتماع وهو مقياس سنوي ويدخل ضمن الوحدات الأساسية

مقياس منهجية البحث في علم الاجتماع مقياس موجه للسنة ثانية علم الاجتماع وهو مقياس يصنف ضمن الوحدات الأساسية 

 السداسي الأول: العمل المطلوب إرساله على المنصة بالنسبة للأفواج:1-2-3.

أجب على موضوع واحد فقط؟

 قارن بين المرحلة الكلاسيكية و المرحلة الحديثة؟

قدم بحث حول نظرية من النظريات التالية:1-الماكسية المحدثة ، 2-البنائية الوظيفية، 3-البنيوية 4- التفاعلية الرمزية.