مقياس مدارس ومناهج البحث في العلوم الانسانية هو واحد من المقاييس المنهجية موجه لطلبة السنة الاولى علوم انسانية للسداسي الاول،  رصيده 3، ومعامله 2.

ياتي هذا المقياس كدليل ومرشد للطالب للتعريف بالاسس العلمية والمنهجية التي ينبغي اتباعها في عملية البحث العلمي، كما ويهدف المقياس الي تعريف الطالب بمختلف المدارس المنهجية في العلوم الانسانية 

مجتمع المعلومات هو مقياس موجه إلى طلبة السنة الأولى علوم إنسانية يعد من المقاييس الاستكشافية، ويقصد به جميع الأنشطة والتدابير والممارسات المرتبطة بالمعلومات، ويشمل أنشطة البحث والجهود الإبداعية والتأليف الموجه لخدمة الأهداف التعليمة والتثقيفية

ابستيمولوجيا العلوم الإنسانية يندرج تحت وحدة المنهجية  التي تهدف إلى تعريف الطالب بالمصطلحات الأساسية للعلوم  الإنسانية  والنظريات المؤسسة لها، حتى يكتسب  القدرة على  التحلي بالروح العلمية، من خلال الفهم   للمعارف الفلسفية ،ومنها فلسفة العلوم أو نظريات المعرفة  ، ومجالات ابستيمولوجيا العلوم الإنسانية كالإعلام ووعلم المكتبات والآثار والتاريخ وعلم الإنسان.

في هذا المقياس التعرف على تاريخ الجزائر منذ أقدم العصور إلى الوقت الراهن وتمكين الطالب من إدراك كيفية تكوين

الأمة الجزائرية عبر التاريخ ، وكيفية تشكل الهوية الجزائرية عبر العصور.

 يعتبر مقياس مدارس ومناهج العمود الفقري في إكساب الطلبة مهارة التفكير العلمي ، والقدرة على إعداد الخطط البحثية والوصول الى المعرفة العلمية .

يعد مقياس "مدارس ومناهج" من الوحدات الأساسية في تكوين الطالب الجامعي خلال السنة الأولى للجذع المشترك في العلوم الإنسانية، ومن خلاله يكتسب الطالب المهارات الضرورية التي تمكنه من دخول عالم البحث العلمي والوصول إلى المعرفة والاكتشافات 

  يهدف هذا المقياس  من خلال الأعمال الموجهة  المنجزة من طرف الطلبة  إلى التعرف على أهم الحضارات العالمية  التي شكلت تاريخ البشرية، مع إدراك مستويات الحضارات القديمة في العلوم والتقنيات والإقتصاد والمجتمع . ومعرفة مدى  تفاعل الإنسان مع بيئته ، كما يمكن للطالب تحديد مواقع الحضارات القديمة .

مقياس "مدخل إلى تاريخ الحضارات القديمة" هو مقرر دراسي موجه لطلبة السنة الأولى في العلوم الإنسانية، يهدف إلى تعريف الطلاب بأهم الحضارات القديمة في العالم، مثل حضارات بلاد الرافدين ومصر القديمة والإغريق، وذلك من خلال دراسة جوانبها العلمية والتقنية والاقتصادية والاجتماعية، وفهم تفاعل الإنسان مع بيئته في تلك الفترة التاريخية الممتدة من فجر التاريخ إلى سقوط روما عام 476م