دروس و حلول التمارين المحلولة للطلبة سنة الأولى علم الإجتماع الأفواج 04-05-06

      يمثل مقياس مدارس و مناهج مدخلا منهجيا لطلبة الجذع المشترك في العلوم الانسانية، الغاية منه وضع اطار تصوري و مرجعي لكيفية اجراء البحوث العلمية كأداة تنموية فعالة لتطور المجتمعات و نمائها 

يتضمن مقياس  إبستيمولوجيا العلوم الإنسانية  وهومقياس جاء بديل لمقياس المدخل العام  إلى الفلسفة  تحت اسم الوحدة: المنهجية  يتناول فيه الطالب المصطلحات الأساسية للعلوم الإنسانية والنظريات المؤسسة لها، ومعرفة الإطار والإبستمولوجيا للعلوم الإنسانية فيكتسب معارف حول الفلسفة وفلسفة العلوم ولإبستمولوجيا أو نظرية المعرفة.

مقياس مجتمع المعلومات هو أحد المقاييس الاستكشافية في المسار التكويني لطالب العلوم الانسانية ،و هو مقياس سنوي كما أنه مقياس مهم 
يقف من خلاله الطالب على نتائج الثورة التكنولوجيا و أبرزها تحول المجتمعات التقلي
ية إلى مجتمعات رقمية و الاقتصاد التقليدي إلى اقتصاد المعرفة كما يتعرف الطالب أيضا على أهم مظاهر هذا المجتمع بايجابياته و سلبياته ليتم اسقاط مؤشرات هذا التحول و التطور على المجتمعات العربية عموما و الجزائر خصوصا
و ما يميز هذا المقياس أن مواضيعه ملامسة لواقع الطالب فهو في الغالب لديه فكرة عن الحكومة الالكترونية و كذا التعليم عن بعد و الجريمة الالكترونية بمعنى أن الطالب لديه جملة من المعارف السابقة حول أهم مؤشرات مجتمع المعلومات.
طريقة التقييم :امتحان 
المعامل :1

هدف المقياس الى تعريف الطالب  بكل مايتعلق بعلوم الاعلام والاتصال   وأيضا التعريف  بالاتصال والمفاهيم المشابهة له مثل الاعلام والاعلان والعلاقات والدعاية والتسويق الاجتماعي وكذا توضيح اهم مراحل تطور الاتصال الانساني بالاضافة الى مكونات 

العملية الاتصالية واشكال الاتصال 

يتناول الطالب في هذا المقياس أعمال تطبيقية حول مفهوم الحضارة  والثقافة والمدينة  وتواجد الحضارات في أغلبها على منابع المياه وضفافها ومنها حضارة وادي النيل الفرعونية وحضارات وادي الرافذين بالعراق إلى جانب حضارات كل من الهند والفرس والحضارة العربية قبل الإسلام.