هدف المقياس الى تعريف الطالب  بكل مايتعلق بعلوم الاعلام والاتصال   وأيضا التعريف  بالاتصال والمفاهيم المشابهة له مثل الاعلام والاعلان والعلاقات والدعاية والتسويق الاجتماعي وكذا توضيح اهم مراحل تطور الاتصال الانساني بالاضافة الى مكونات 

العملية الاتصالية واشكال الاتصال 

مقياس مدارس ومناهج البحث في العلوم الانسانية هو واحد من المقاييس المنهجية موجه لطلبة السنة الاولى علوم انسانية للسداسي الاول،  رصيده 3، ومعامله 2.

ياتي هذا المقياس كدليل ومرشد للطالب للتعريف بالاسس العلمية والمنهجية التي ينبغي اتباعها في عملية البحث العلمي، كما ويهدف المقياس الي تعريف الطالب بمختلف المدارس المنهجية في العلوم الانسانية 

مقياس تاريخ الحضارات القديمة هو وحدة استكشافية سداسية، موجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إنسانية، وسيتم من خلاله التعرف على أهم  الحضارات القديمة في مختلف أنحاء العالم، مثل الحضارة المصرية وحضارة بلاد الرافدين والحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية، بالإضافة إلى حضارات أخرى مهمة. يهدف المقياس إلى التعرف على أهم خصائص وانجازات كل حضارة ومدى مساهمتها في بناء وتطور العالم القديم وتأثيرها على تطور البشرية.

مجتمع المعلومات هو مقياس موجه إلى طلبة السنة الأولى علوم إنسانية يعد من المقاييس الاستكشافية، ويقصد به جميع الأنشطة والتدابير والممارسات المرتبطة بالمعلومات، ويشمل أنشطة البحث والجهود الإبداعية والتأليف الموجه لخدمة الأهداف التعليمة والتثقيفية

ابستيمولوجيا العلوم الإنسانية يندرج تحت وحدة المنهجية  التي تهدف إلى تعريف الطالب بالمصطلحات الأساسية للعلوم  الإنسانية  والنظريات المؤسسة لها، حتى يكتسب  القدرة على  التحلي بالروح العلمية، من خلال الفهم   للمعارف الفلسفية ،ومنها فلسفة العلوم أو نظريات المعرفة  ، ومجالات ابستيمولوجيا العلوم الإنسانية كالإعلام ووعلم المكتبات والآثار والتاريخ وعلم الإنسان.

 يعتبر مقياس مدارس ومناهج العمود الفقري في إكساب الطلبة مهارة التفكير العلمي ، والقدرة على إعداد الخطط البحثية والوصول الى المعرفة العلمية .

      يمثل مقياس مدارس و مناهج مدخلا منهجيا لطلبة الجذع المشترك في العلوم الانسانية، الغاية منه وضع اطار تصوري و مرجعي لكيفية اجراء البحوث العلمية كأداة تنموية فعالة لتطور المجتمعات و نمائها 

يعد مقياس "مدارس ومناهج" من الوحدات الأساسية في تكوين الطالب الجامعي خلال السنة الأولى للجذع المشترك في العلوم الإنسانية، ومن خلاله يكتسب الطالب المهارات الضرورية التي تمكنه من دخول عالم البحث العلمي والوصول إلى المعرفة والاكتشافات 

  يهدف هذا المقياس  من خلال الأعمال الموجهة  المنجزة من طرف الطلبة  إلى التعرف على أهم الحضارات العالمية  التي شكلت تاريخ البشرية، مع إدراك مستويات الحضارات القديمة في العلوم والتقنيات والإقتصاد والمجتمع . ومعرفة مدى  تفاعل الإنسان مع بيئته ، كما يمكن للطالب تحديد مواقع الحضارات القديمة .