شهد النقد الأدبي تجددا فكريا ونظريا ومنهجيا في عصر الحداثة وما بعدها؛ متجاوزا البنى السياقية صوب البنى النسقية (البنى الداخلية) للنتاج الأدبي، سعيا وراء أدبية الأدب، مقدّما سلطة النّص وسلطة القارئ النموذجي على سلطة المؤلف(موت المؤلف)، وسياقات التي أنتجت النّص، وقد أفرز هذا التغيير الجذري ما يسمى نقد النقد الذي يتبنى نقد المكتسبات الفكرية السابقة التي تطورت عبر التاريخ، وإعادة توجيهها وتطويرها فيما يخدم النظريات الحداثية.

ووفق هذا المعطى يسعى مقياس "المقاربات النقدية المعاصرة" الموجهة لطلبة سنة ثانية ليسانس، دراسات نقدية،لمسايرة الراهن النقدي الأدبي ونقد النقد، عبر تتبع هاته النظريات النقدية والمناهج المعاصرة بما جادت به من آليات قرائية بانية للمعنى، ومبادئ وأسس ومرجعياتها، وهذا عبر تقديم شروح وتعريفات مفصلة لكل منهج نقدي ومؤسسه وأهم آلياته وطروحاته النقدية، ومناقشها واستظهار النقائص والتعقيبات التي لحقتها.


يقدم هذا المقياس للطالب المفاهيم الأولية للمصطلح وأهم ما يتعلق بهذا العلم من حيث تاريخ نشأته ،مجالاته المعرفية والمنهجية  ومناهج التعليم ومهارات التعليم ،كذلك الترجمة الآلية.

الفئة الموجه لها: السنة الثاتية تخصص نقد

الهدف العام:  أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقياس  الالمام بجميع المفاهيم الأولية للسانيات التطبيقية،،والتعرف على أهم المهارات اللغوية ،نظريات التعلم والتمييز بينها.

English as a foreign language "EFL".
   -This introductory module is designed to help Arabic Language students to acquire basic English language skills for communication and academic purposes.
Hope we will achieve this all together.