شهد النقد الأدبي تجددا فكريا ونظريا ومنهجيا في عصر الحداثة وما بعدها؛ متجاوزا البنى السياقية صوب البنى النسقية (البنى الداخلية) للنتاج الأدبي، سعيا وراء أدبية الأدب، مقدّما سلطة النّص وسلطة القارئ النموذجي على سلطة المؤلف(موت المؤلف)، وسياقات التي أنتجت النّص، وقد أفرز هذا التغيير الجذري ما يسمى نقد النقد الذي يتبنى نقد المكتسبات الفكرية السابقة التي تطورت عبر التاريخ، وإعادة توجيهها وتطويرها فيما يخدم النظريات الحداثية.
ووفق هذا المعطى يسعى مقياس "المقاربات النقدية المعاصرة" الموجهة لطلبة سنة ثانية ليسانس، دراسات نقدية،لمسايرة الراهن النقدي الأدبي ونقد النقد، عبر تتبع هاته النظريات النقدية والمناهج المعاصرة بما جادت به من آليات قرائية بانية للمعنى، ومبادئ وأسس ومرجعياتها، وهذا عبر تقديم شروح وتعريفات مفصلة لكل منهج نقدي ومؤسسه وأهم آلياته وطروحاته النقدية، ومناقشها واستظهار النقائص والتعقيبات التي لحقتها.
- Enseignant: zohra lounis
مقياس المدارس اللسانية، مادة لغوية بامتياز موجهة لطلبة السنة الثانية جميع التخصصات( دراسات لغوية، دراسات أدبية، دراسات نقدية)، والهدف الرئيس من برمجة محاضرات هذا المقياس: -اطلاع الطالب على المدارس اللسانية الغربية من حيث نشأتها، علماؤها، ومبادئها، ولا سيما كيف تناول مفكروها اللغة بالدراسة.
- الأستاذ: boubakeurseddik sabri
- Enseignant: adel remmache
يقدم هذا المقياس للطالب المفاهيم الأولية للمصطلح وأهم ما يتعلق بهذا العلم من حيث تاريخ نشأته ،مجالاته المعرفية والمنهجية ومناهج التعليم ومهارات التعليم ،كذلك الترجمة الآلية.
الفئة الموجه لها: السنة الثاتية تخصص نقد
الهدف العام: أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقياس الالمام بجميع المفاهيم الأولية للسانيات التطبيقية،،والتعرف على أهم المهارات اللغوية ،نظريات التعلم والتمييز بينها.
- Dr : amel bouketir
- Enseignant: walid khoudour
- Enseignant: houria aroui
- Enseignant: yamena djehaiche
- Enseignant: salim saadelli
- Enseignant: souhyla boussaha