مقياس يحتوي على مجموعة من المحاور منها نشأة وتطور علم النفس الاقتصادي ودراسة السلوك الاستهلاكي والعوامل النفسية والاجتماعية والثقافية المتحكمة في القرارات الشرائية.

يهدف هذا المقياس إلى تزويد الطالب بمعارف نظرية وتطبيقية من خلال التطرق إلى المحاور التالية: العلم والبحث العلمي، خطوات البحث النفسي : اختيار الموضوع وتحديد اشكالية البحث، فرضيات الدراسة، الدراسات السابقة، متغيرات الدراسة، العينات وكيفية 

تحديدحجم  العينة، أدوات جمع البيانات والمتمثلة في: الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، مناهج البحث النفسي: المنهج التاريخي، الوصفي، التجريبي وأخيرا يتم التطرق إلى البحث الوثائقي

معرفة الطالب للقوانين المنظمة للعلاقات الفردية والجماعية القائمة في بيئة العمل   من خلال تعريفها وشروط قيامها وطرق فض النزاعات القائمة بين اطرافها