من خلال ما درسته سابقا أجب على ما يلي: 

1- ماهي خصائص الفرد في مرحلة الطفولة والمراهقة.

2- حدد أهم  المقاربات الكبرى في علم النفس 

3- حدد افتراضات كل مقاربة واستراتيجيات التدخل 

4- قدم مفهوم للصحة النفسية 

  يعتبر مقياس التربية الخاصة الجانب المتعمق في كيفيات وطرق التكفل وتدريب الأفراد وألاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمختف   الاعاقات( ذهنية سمعية بصرية حركية، لغوية وتوحد وموهوبين، صعوبات التعلم) وغيرها من الصعوبات والاضطرابات السلوكية  التي تجعل من الاخصائي النفساني المدرسي في لب علمية التكفل والعلاج وسط الفريق المتعدد التخصصات ولتكييف الطرق والوسائل والتشخيصات المختلفة التي تساعد هذه الفئة -ذوي الاحتياجات الخاصة- لاجل التكيف والتحسن والاندماج النفسي والمدرسي والاجتماعي والمهني    

لقد وردت العديد من التعاريف في مفيوم الإرشاد منيا أن: "الإرشاد ىو العممية الرئيسية في خدمات

التوجيو النفسي، أي أنو لا يتضمن التوجيو بل يتضمن عممية الإرشاد نفسيا عمميا وتطبيقيا، ويمثل الجزء العممي

في ميدان التوجيو ".

ويعرف أيضا عمى انو: "المساعدة المقدمة من فرد إلى آخر لحل مشكلاتو ورفع إمكانياتو عمى حسن

الاختيار والتوافق، وىو ييدف إلى مساعدة الأف ا رد عمى تنمية استقلاليم وتنمية القدرة عمى أن يكونوا مسئولين

عن أنفسيم".

تعريف )عبد الحميد مرسي( حيث يعرف التوجيو عمى أنو: "عممية إنسانية تتضمن مجموعة من

الخدمات التي تقدم للأف ا رد لمساعدتيم عمى فيم أنفسيم واد ا رك المشكلات التي يعانون منيا، والانتفاع بقد ا رتيم

ومواىبيم في التغمب عمى المشكلات التي تواجييم، بما يؤدي إلى تحقيق التوافق بينيم وبين البيئة التي يعيشون

بيا حتى يبمغوا أقصى ما يستطيعون الوصول إليو من نمو وتكامل في شخصياتيم ".

محتوى المقياس:

المحاضرة 01: ماهية الفحص النفسي.

1-تعريف الفحص النفسي.

2-المصطلحات المصاحبة.

3-أهداف الفحص النفسي.

4-طرق الفحص النفسي:

5-خطوات الفحص النفسي:

المحاضرة 02: أطراف عملية الفحص النفسي.

1-             الفاحص.

2-             المفحوص.

3-             عملية الفحص.

4-             الأطراف المساعدة.

المحاضرة 03: الأدوات المستخدمة للفحص النفسي:

1-المقابلة.

2-الملاحظة.

3-الاستبيان. 4-الاختبارات والمقاييس.

5-دراسة الحالة.

6-الوسائط السمعية البصرية.

7-المختص أو المعالج.

المحاضرة 04: الحوصلة النفسية.

1-تعريف الحوصلة.

2-المصطلحات المصاحبة.

3-أهمية الحوصلة النفسية.

4-أنواع الحوصلة.

5-الشكل النهائي للحوصلة.

 يهدف محتوى المقياس إلى التعرف والتدريب على استعمال أهم الأساليب الإحصائية البارامترية واللابارامترية في اختبار الفرضيات، حيث يستطيع الطالب بعد التطرق إلى محتوى هذه المادة أن يختار الأسلوب الإحصائي المناسب في معالجة البيانات التي يتم جمعها من الظواهر النفسية والتربوية.