إن صعوبات التعلم النمائية هي أحد أشكال صعوبات التعلم التي تتميز بإمكانية تحسينها واستدراكها بالتدخّل المبكر والمستمر، لذلك من المهم اكتشاف الأعراض لهذا الاضطراب بشكل مبكّر.

تنتج صعوبات التعلم النمائية من اضطراب دماغي يتعلق بتحليل المعلومات داخله، ممّا يحدد مقدرة الإنسان على التعلّم أو اكتساب مهارات معينة.

يواجه الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية المشكلات أثناء فترة الدراسة في المدرسة أو أثناء القيام بأدائهم لأعمالهم والتي قد تستمر مدى الحياة.

قائمة الأعمال الموجهة لطلبة السنة أولى ماستر علم النفس المدرسي مع البطاقة التقييمية الاستثنائية، على الطلبة الالتزام بالتوجيهات والجوانب المنهجية والمعرفية والشكلية للبحث حسب ما تم عرضه وشرحه في حصص الأعمال الموجهة وذلك باعتباره البحث من أهم معايير تقييم الطلبة في حصة الأعمال الموجهة .

 

ان اختيار مشكلة البحث تعد أهم خطوات البحث العلمي، كما أن الأمر الذي أرّق الكثير من الباحثين ليس في اختيار المشكلة فحسب وإنما في كيفية تحديدها وضبطها وصياغتها صياغة ترسم في ذهن الباحث أهم المعالم التي توجهه التوجيه السليم.

        كما تعتبر خطوات انجاز البحث بمثابة خارطة الطريق التي تسهل على الباحث خوض غمار البحث العلمي من منطلق سليم، فتختصر له الجهد والوقت والمال، علاوة على ذلك فإن اختيار وتحديد مشكلة البحث هي المؤشر الحقيقي التي تسمح للباحث بالإقلاع في نحو الطريق الصحيح ووفق خطوات علمية وعملية تساعده في تحقيق أهداف بحثه.

 

محاضرات: مقياس الوساطة المدرسية.

محاضرات: مقياس الاتصال البيداغوجي .

- مقدمة.

1- مدخل مفاهيمي في الاتصال البيداغوجي

1- 1- مفهوم الاتصال والاتصال البيداغوجي.

1- 2- تعريف الاتصال لغة .

1- 3- تعريف الاتصال اصطلاحا.

1- 4- تعريف الاتصال البيداغوجي اصطلاحا:

2- مفاهيم مرتبطة الاتصال البيداغوجي.          

3- التطور التاريخي للاهتمام بالاتصال البيداغوجي .

4- أهداف الاتصال البيداغوجي

5- أهمية الاتصال البيداغوجي

6- مبادئ الاتصال البيداغوجي.

6- أنواع أهداف الاتصال البيداغوجي.

7- عناصر الاتصال البيداغوجي .

8- مراحل الاتصال البيداغوجي.

9- نظريات الاتصال البيداغوجي .

10- واقع الاتصال البيداغوجي المدرسة الجزائرية

- خاتمة.