- Enseignant: smail mihoubi
- Enseignant: nadia meftah
- Enseignant: said mehdi
- Enseignant: ziad lamri
- Enseignant: laid ouarem
يحتوي هذا المقياس على خمس محاور أساسية في الدراسة الاكاديمية لسوسيولوجيا الاهاقة في ميدان التربية حيث يحتوي المحور الاول على مفهوم التربية الخاصة ، اهداف واستراتيجيات والثاني على الاسس التي تقوم عليها التربية الخاصة يليه سوسيولوجيا الاعاقة
- Enseignant: elmahmel ghorabi
علم اقتصاديات التربية وهو من العلوم الاجتماعية التي يتقاطع في فهم مضامينها التربويين والاقتصاديين على حد سواء، وذلك بالاعتماد على العنصر البشري، العنصر الإنتاجي الأول في عمليات التنمية الاجتماعية، ولن يؤدي هذا العنصر (الرأسمال البشري) دوره دون مستوى مناسب من التربية والتعليم.
وحيث أن العلاقة بين التربية و التعليم وسوق العمل قديمة قدم التاريخ، وأن التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المجتمعات الإنسانية هي من تدفع بهاته العلاقة إلى مرتبة الاهتمام المستمر والدائم، ولاسيما وأن المؤسسات التربوية والتعليمية أخذت تتحول إلى مؤسسات إنتاجية بالمعنى الاقتصادي للكلمة، وذلك من خلال إسقاط مفردات الاقتصاد على فعل و ممارسات المؤسسات التربوية التعليمية كــــ : التمويل، الإنفاق، العائد، الفاقد، التكلفة، وغيره، وحيث أصبحت (المؤسسات التربوية التعليمية) معنية بإنتاج القوى الاجتماعية المؤهلة تربويا، علميا، وفنيا لممارسة مختلف الوظائف والمهن الاقتصادية في الحياة الاجتماعية.
إن المضامين الاقتصادية للتربية ودورها في عملية التنمية الاجتماعية، أصبحت في وقتنا الراهن محور اهتمام كثيف للبحوث التربوية و الاقتصادية، ويأتي هذا الاهتمام تعبيرا عن العلاقة الجوهرية المتنامية بين التربية والتعليم والاقتصاد، والتي تأخذ صورا معقدة ومتداخلة من التفاعلات بين هذين المتغيرين.
من خلال هذا المقياس (اقتصاديات التربية) نحاول الوصول إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:
- التحكم في مفاهيم ومقولات النظريات الاقتصادية التربوية والاطلاع على مضامينها.
- التدريب على إسقاط مضامين نظريات اقتصاديات التربية على المؤسسات التربوية الجزائرية.
- القدرة على حساب واستخراج التكاليف الاقتصادية أو المالية للمؤسسات التربوية ومقارنتها بمخرجاتها.
- Enseignant: smail mihoubi
يتكون هذا المقياس على محاور تحتوي على ابرز مراحل التربية والتعليم والتكوين في الفترات الزمنية المختلفة من تاريخ الجزائر
- Enseignant: fairouz chourghal
- Enseignant: samia badi
يهدف مقياس المقاولاتية لتبيان أهمية و كذا دور المقاولاتية على الصعيدين
الاقتصادي و الاجتماعي و حتى الثقافي بالنسبة للمجتمع، خاصة و ان التوجه
الاقتصادي المعاش اليوم في الجزائريتجه نحو المؤسسات الناشئة التي تنطوي
على روح المبادرة و الابداع و كذا المخاطرة، فالمقاولاتية مجال لتنويع
مداخيل الاقتصاد الوطني و كذا إنشاء مناصب عمل جديدة...الخ، بالإضافة إلى
انها أصبحت تشكل أحد اهم المتركزات التي تقوم عليها اقتصاديات العالم، من
هذا المنطلق وفغن مقياس المقاولاتية يجب ان يثري معارف الطالب و يساهم في
تكوين رؤية عليمة لديه كما يمكن ان يساهم في نشر ثقافة المقاولة في إطار
علمي ، لكي يتسنى للشباب خاصة تجسيد مشاريعهم الاستثمارية و تحقيق أهدافهم
الاقتصادية و الاجتماعية من خلال هذه المؤسسات التي يمكن لها ان تساهم في
تنمية المجتمع ةمن نواحي عديدة.
- Enseignant: mahdi aouarem
يحتوي المقياس على محورين: المحور الأول حول الأدارة التربوية، يتناول ماهية الادارة التربوية، نظريلات الادارة التربوية، الادارةالمدرسية و القيادة، الادارة المدرسية في المؤسسات التربوية الجزائرية والمحور الثاني حول حول التشريع المدرسي، يتناول التشريع المدرسي بالجزائرخلال العهد الاستعماري، قلسقة التشريع المدرسي من خلال المواثيق الرسميةللدولة الجزائرية. واالتطور التاريخيللتشريع المدرسي بالجزائر منذ الاستقلال |
- Enseignant: زينب بومزبر
- Enseignant: asma krika
- Enseignant: smail mihoubi