هذا المقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر علم اجتماع التربية، حيث يهدف في مجمله إلى تعريف الطالب بماهية علم النفس التربوي وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما يهدف أساسا إلى تعريفه بأهميته في العملية التعليمية التعلمية

يحتوي هدا المقياس على مجموع محاور تحتوي بدورها على نظريات في علم الاجتماع في اطار مقاربة سوسيو-تربوية كالاطروحات البنيوية والتفاعلية الرمزية مقدم الى طلبة السنة اولى ماستر علم الاجتماع التربية 

التربية المقارنة مقياس ضمن وحدة التعليم الأساسية يهتم بدراسة التربية والتعليم في المجتمعات الإنسانية المختلفة مبرزا أوجه التلاقي والاختلاف فيما بينها، وهذا بعد التطرق إلى النشأة ومراحل تطور علم التربية المقارن إلى غاية مرحلة التأسيس العلمي لها، وأيضا التطرق إلى الاتجاهات الكلاسيكية والحديثة التي تميز مراحل العملية التربوية التعليمية (مرحلة ماقبل المدرسة، المرحلة الإلزامية، المرحلة الثانوية)، وأيضا البحث العلمي في التربية المقارنة وتطورها، ووصولا إلى تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على مستوى (مرحلة ماقبل المدرسة، المرحلة الإلزامية، المرحلة الثانوية) ومقارنتها مع نماذج تربوية تعليمية لدول أجنبية. وأخيرا تطبيقات التربية المقارنة في الجزائر على مستوى التعليم العالي ومقارنتها مع نماذج تربوية تعليمية لدول أجنبية.

مادة فلسفة التربية تدخل ضمن المقرر الرئيسي لطلبة السنة الأولى علم اجتماع التربية و هي تتضمن التعرف على المعنى الفلسفي للتربية فضلا عن المتابعة التاريخية  الفلسفية لمسألة التربية، كما تشير هذه المادة إلى الخصائص المعرفية  التي يتميز بها هذا المبحث عن باقي علوم التربية، وإلى جانب كل هذا تحدد هذه المادة المجال أو الميدان الذي تتدخل في نطاق التربية.

يحتوي هذا المقياس على خطوات البحث السوسيولوجي بغية تمكن الطالب من اجراء بحوث في مجال علم اجتماع التربية

 نهدف من خلال هذا المقياس إلى إضفاء الطابع العملي لتطوير القدرات الفكرية لدى الطالب وإبراز القدرات والفروق الفردية بين الطلبة، وكذا دعم التعرف وإدراك وفهم مختلف الأسس والقواعد والعمليات الاحصائية وكيفية التحكم فيها خاصة تلك المنظمة لميدان علم اجتماع التربية، والتربية، والمنظومة التربوية

 اكتساب الطالب القدرة على فهم وتحديد المتغيرات ومؤشرات الدراسة أوالبحث  المتعلقة بالظاهرة المدروسة خاصة منها تلك القابلة للدراسة الميدانية والقياس

تزويد الطالب بالمعلومات ودعم قدرته على التحكم في تقنيات الدراسة الميدانية و الأدوات الإحصائية المختلفة في مجال البحث خاصة بما يتعلق بتطبيقات أدوات جمع البيانات وإجراء الاستقصاءات بدءا بجمع البيانات وتفريغها وتبويبها  ومعالجتها إلى تحليلها وتفسيرها و وذلك من خلا المحاور التالية

  1. مفهوم الإحصاء وأنواعه

 2 - طبيعة الإحصاء في العلوم التربية وخصوصياته

 3 -أهمية القياس واإلحصاء في العلوم التربية 

4 -المتغيرات وأنواعها في علوم التربية 

 -العينات وأنواعها وأحجامها في التربية

فرع من فروع علم النفس ويعتبر من العلزم التطبيقية يهتم بالمحتور العملية التعليمية وله علاقة باهتمامات علم الاجتماع التربوي

مساحة مخصصة للأعمال الموجهة لطلبة ماستر سنة أولى علم الاجتماع التربية