- المعلم: AMEL SALHI

ظهرت وتطوّرت المدارس اللّسانية وقدّمت العديد من المناهج المختلفة لدراسة وفهم اللّغة. ويمكن تقسيمها إلى عدة مدارس رئيسية، كل منها يركّز على جوانب مختلفة في دراسة اللسان واللغة.
فالمدرسة التقليدية أو النحوية كانت تركز على القواعد والهيكل النحوي للغة. ترى هذه المدرسة أن اللغة نظام ثابت ومحدد، وتسعى إلى وصف قواعد اللغة بدقة.
والمدرسة الوظيفية، والتي تركز على الاستخدام العملي للغة. تهتم هذه المدرسة بكيفية استخدام اللغة في السياقات المختلفة، وكيف تتكيف مع الاحتياجات التواصلية للمتحدثين.
و المدرسة التوليدية، والتي اقترحها نعوم تشومسكي. تركز هذه المدرسة على القدرة الفطرية على اكتساب اللغة، وتفترض وجود بنية عميقة للغة في العقل البشري.
هناك أيضاً المدرسة التداولية، والتي تدرس اللغة من منظور التواصل والتفاعل الاجتماعي. تركز على المعنى المقصود والسياق، وتدرس كيف تؤثر العوامل الاجتماعية والثقافية على استخدام اللغة.
المدرسة المعرفية، التي تدرس اللغة كعملية معرفية، وتربط بين اللغة والفكر. ترى أن اللغة هي أداة لفهم العالم وتنظيمه.
تختلف هذه المدارس في منهجياتها وأهدافها، لكنها جميعاً تسهم في فهم أعمق للغة وطبيعتها.
- المعلم: nassim harrar
- المعلم: belkacem mansouri
- المعلم: yakoub benabdallah
- المعلم: abdelkarim hadjress
- المعلم: houria aroui
يهدف هذا المقياس إلى التعريف بنشأة الأدب المقارن والتيارات التي أسهمت في ذلك، والسياقات المعرفية المصاحبة لنشاته، كما يتعرض ألى اهم مدارس الأدب المقارن ومناهجها وإجراءاتها
- المعلم: salim saadelli
- المعلم: walid khoudour

يهدف هذا الدّرس إلى:
- بناء تصور عام حول نظرية الأجناس الأدبية.
- معرفة مفاهيم بعض المصطلحات واستخلاص الفروقات الموجودة بينها خاصة مصطلحي "الجنس"و"النوع".
- اكتساب معرفة حول كيفية تحديد صنف الجنس الأدبي لأي عمل إبداعي.
- الإلمام بمختلف التصورات النظرية للأجناس الشعرية والنثرية السردية.
- المعلم: madiha bachircherif