× التعرّف على ماهية البحث العلمي.
× أن يتمكن الطالب من اتباع خطوات علمية في إعداد عداد البحوث العلمية.
× تمكّن الطّالب من اكتساب مهارات منهجية البحث العلمي، وملماً بمناهج البحث المعتمدة في علم النفس.
× تعلّم الطّالب المبادئ الأولية في الإحصاء الوصفي والمعمق والمعالجة الإحصائية عموما.
× أن يتعرف الطالب على تنظيم المعطيات وتفريغھا في الحاسوب باستعمال برنامج (Spss) بشكل صحيح وقراءة النتائج.
× قدرة الطالب على التحليل والمناقشة.
× إقامة حلقات تدريبية حول كيفية إعداد المذكرة.
- Teacher: abdelhamid maouche
التعرف على البيداغوجيا الفارقية وعلى كيفية تفريد الممارسة التربوية تبعا للفروق الموجودة بين المتعلمين داخل الفصل الدراسي الواحد وجعلها إستراتيجية لمرافقة التلاميذ ذوي إعاقات التعلم أو اضطرابات التعلم
- Teacher: abdelhamid maouche
- Teacher: omar sebbagh
- Teacher: halima bouhamla
هي مجموعة من الخدمات التي تقدم للأفراد بهدف مساعدتهم على إدراك قابليتهم وامكانياتهم وميولهم ودوافعهم ومشاكلهم الذاتية وظروف البيئية التي يعيشون فيها ومن ثمة اكتساب القدرة على حل المشكلات إلي تواجههم وتحقيق الحالة التوافق النفسي مع الذات, وتوافق الاجتماعي مع الآخرين بهدف الوصول لأقصى ما تسمح به إمكانياتهم من نمو وتطور.
- Teacher: salim hammi
مقياس من مقاييس تخصص ماستر 2 علم النفس المدرسي
- Teacher: abdenacer tezkratt
الهدف من هذا المقياس هو التعريف بما هية المرافقة النفسية في الوسط المدرسي على مستوى التعليم المتوسط والثانوي ، وبأهميتها وبأهدافها ،وتقنياتها و أشكالها ،و فوائدها على التلاميذ خصوصا في مرحلة الإمتحانات الرسمية ،كما يهدف هذا المقياس بتزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي ، وما هي مواصفات المرافق المدرسي حتى ينجز مهامه بأكمل وجه ،وما هي أهم الإستراتيجيات التي يجب أن يتبناها في عمله .
- Teacher: nadia khelifi
يقصد بالبيداغوجيا الفارقية (Pédagogie différenciée) وجود مجموعة من التلاميذ يختلفون في القدرات العقلية والذكائية والمعرفية والذهنية، والميول الوجدانية، والتوجهات الحسية الحركية، على الرغم من وجود مدرس واحد، داخل فصل دراسي واحد. ويعني
- Teacher: salim hammi
نوع وحدة التعليم: أساسية
المادة :التخلي عن الدراسة وعدم التأهيل
الرصيد: 05 المعامل: 02
- التعرف على مشكلة التخلي المدرسي .
- مدخل مفاهيمي وتحديد بعض المفاهيم المصاحبة.
-عوامل التخلي عن المدرسة، أنواعه وعوامل الخطر منه.
- أثار التخلي عن المدرس: الذاتية ، الأسرية والمجتمعية، وعدم التأهيل، وعوامل عدم التأهيل.
- السياسات التربوية والأدوار المختلفة في وجه التخلي المدرسي.
- النظريات المفسرة للتخلي عن الدراسة.
- Teacher: lamri aberkane
يتضمن هذا المقرر عدة محاور أهمها تعريف المقاولاتية والمفاهيم القريبة منها وأهم المقاربات النظرية للمقاولاتية إضافة إلى التعليم المقاولاتي وأجهزة المرافقة مع التركيز على واقع تجربة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المجتمع الدزائري.
- Teacher: said mehdi