× التعرّف على ماهية البحث العلمي.

× أن يتمكن الطالب من اتباع خطوات علمية في إعداد عداد البحوث العلمية.

× تمكّن الطّالب من اكتساب مهارات منهجية البحث العلمي، وملماً بمناهج البحث المعتمدة في علم النفس.

 

× تعلّم الطّالب المبادئ الأولية في الإحصاء الوصفي والمعمق والمعالجة الإحصائية عموما.

× أن يتعرف الطالب على تنظيم المعطيات وتفريغھا في الحاسوب باستعمال برنامج (Spss) بشكل صحيح وقراءة النتائج.

× قدرة الطالب على التحليل والمناقشة.

× إقامة حلقات تدريبية حول كيفية إعداد المذكرة.

التعرف على البيداغوجيا الفارقية وعلى كيفية تفريد الممارسة التربوية تبعا للفروق الموجودة بين المتعلمين داخل الفصل الدراسي الواحد وجعلها إستراتيجية لمرافقة التلاميذ ذوي إعاقات التعلم أو اضطرابات التعلم

  

Cours : البيداغوجيا الفارقية 

هي مجموعة من الخدمات التي تقدم للأفراد بهدف مساعدتهم على إدراك قابليتهم وامكانياتهم وميولهم ودوافعهم ومشاكلهم الذاتية وظروف البيئية التي يعيشون فيها ومن ثمة اكتساب القدرة على حل المشكلات إلي تواجههم وتحقيق الحالة التوافق النفسي مع الذات, وتوافق الاجتماعي مع الآخرين بهدف الوصول لأقصى ما تسمح به إمكانياتهم من نمو وتطور. 

مقياس من مقاييس تخصص ماستر 2 علم النفس المدرسي

الهدف من هذا المقياس هو التعريف بما هية المرافقة النفسية في الوسط المدرسي على مستوى التعليم المتوسط والثانوي ، وبأهميتها وبأهدافها ،وتقنياتها و أشكالها ،و فوائدها على التلاميذ خصوصا في مرحلة الإمتحانات الرسمية ،كما يهدف هذا المقياس بتزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي ، وما هي مواصفات المرافق المدرسي حتى ينجز مهامه بأكمل وجه ،وما هي أهم الإستراتيجيات التي يجب أن يتبناها في عمله .

يقصد بالبيداغوجيا الفارقية (Pédagogie différenciée) وجود مجموعة من التلاميذ يختلفون في القدرات العقلية والذكائية والمعرفية والذهنية، والميول الوجدانية، والتوجهات الحسية الحركية، على الرغم من وجود مدرس واحد، داخل فصل دراسي واحد. ويعني

نوع وحدة التعليم: أساسية

المادة :التخلي عن الدراسة وعدم التأهيل

الرصيد: 05                 المعامل: 02

Ø     أهداف ومحتوى المادة:

- التعرف على مشكلة التخلي المدرسي .

- مدخل مفاهيمي وتحديد بعض المفاهيم المصاحبة.

-عوامل التخلي عن المدرسة، أنواعه وعوامل الخطر منه.

- أثار التخلي عن المدرس: الذاتية ، الأسرية والمجتمعية، وعدم التأهيل، وعوامل عدم التأهيل.

- السياسات التربوية والأدوار المختلفة في وجه التخلي المدرسي.

- النظريات المفسرة للتخلي عن الدراسة.

يتضمن هذا المقرر عدة محاور أهمها تعريف المقاولاتية والمفاهيم القريبة منها وأهم المقاربات النظرية للمقاولاتية إضافة إلى التعليم المقاولاتي وأجهزة المرافقة مع التركيز على واقع تجربة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المجتمع الدزائري.