• التدرب على بناء شبكة ملاحظة، مقابلة، استبيان.
  • التعرف على إحدى التقنيات مثل les récits de vie.

 التلميح لبعض القضايا الخاصة بتطبيق الإختبارت النفسية وتقديم عروض للطلبة هدفها تطبيق أنواع مختلفة من الإختبارات (الإسقاطية ،الموضوعية ،الفردية ،الجماعية...) قصد التدرب على هذا النوع من الإختبارات والتعرف على الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحث أثناء التطبيق ،كما يدرج في حصص الأعمال الموجهة بعض طرق حساب الخواص السيكومترية للإختبارات (الصدق ،الثبات) حتى تكون هذه الإختبارات صالحة للتطبيق وذلك بالتطبيق على عينة من الأفراد حجمها 20-30.   

يشير مصطلح صعوبات التعلم الاكاديمية  على أنها مفهوم يصف مجموعة من المتعلمين ذكاؤهم عادی - متوسط أو فوق المتوسط- وينخفض مستوى تحصيلهم عن المستوى المتوقع ، ولا يعانون من اضطرابات انفعالية أو إعاقات حسية أو بدنية وغير قادرين على التعلم في الظروف العادية.

 
يهدف مقياس المقبلة العيادية لتمكين الطالب للتعرف على اهم اداة في التكوين البيداغوجي للاخصائي النفسي المدرسي.
تمكين الطالب من ممارسة المقابلة العيادية
تمكين الطالب من الاصغاء
تمكين الطالب الجامعي سنة أولى ماستر  علم النفس المدرسي من التشخيص انطلاقا من تحديد الاعراض والاضطرابات في الوسط المدرسي

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من معرفة مباديء الإتصال البيداغوجي وأهميته وأهدافه ، وفهم السيرورات الإتصالية داخل القسم ،وتحليل مختلف الوضعيات الإتصالية البينية (المعلم ، المتعلم) ،وكذا التركيز على العلاقة البيداغوجية وعناصر الإتصال البيداغوجي وخطواته وتصنيفاته، ونظرياته .

إن التطورات المعرفیة والعلمیة والتكنولوجیا من جانب والاقتصادیة من جانب آخر التي شھدھا

العالم انعكست إیجابا على الاھتمام بالإنسان باعتباره رأس المال البشري الأھم، مما حدا بدول العالم إلى

جانب المنظمات الدولیة المعنیة للعمل على تطبیق مبدأ الدیمقراطیة والمساواة وتكافؤ الفرص لأبناء

المجتمعات في جمیع نواحي الحیاة عامة وفي مجال التعلیم بصفة خا من أجل الكشف عن الإبداع وتنمیتھ.

وعلى اعتبار أن الأطفال ذوي الاحتیاجات الخاصة یمثلون شریحة من شرائح المجتمع فقد تطورت برامج

التربیة الخاصة وخدماتھا تطورا ھائلا ،ً من حیث الفلسفات والاستراتیجیات والنظم والمحتوى والعملیات

والفنیات، وأصبح مستوى الخدمات التربویة الخاصة فيأ ي بلد مؤشرا موضوعیا على رقي النظام التعلیمي

في أي البلد.