- التعرّف على ماهية الاختبارات وتطورها.
- تمكّن الطّالب من معرفة أهم أنواع الاختبارات.
- تعلّم الطّالب كیفیة إثبات صدق وثبات الاختبار.
- معلم: abdelhamid maouche
- معلم: omar sebbagh
إن معظم البحوث النفسية والتربوية تعتمد في إنجازها وإعدادها على أدوات جمع بيانات مختلفة تتناسب وطبيعة الموضوع وفرضياته، حيث يكون لزاما على الباحث تداول مرحلة مهمة وخطوة أساسية في اكتمال البناء المنهجي وإعطاء مصداقية لهذه البحوث ألا وهي إجراء الخصائص السيكومترية للأداة التي تتضمن: الصدق، والثبات، والموضوعية، والمعايير.
إذ تعتبر الاختبارات من الوسائل الهامة لجمع البيانات، وتعد من أهم الأخصائي النفسي، ولذا يجب أن تختفظ بسريتها ومكانتها، ولأهمية الاختبارات النفسية يصدر سنويا الكتاب السنوي للاختبارات والمقاييس النفسية (MMY) والذي يشرف على تأليفه ونشره العالم بورس (Buros) حيث يحتوي على وصف شامل لكل اختبار وطريقة تطبيقه وتصحيحه ومعاييره، واسم المؤلف، واسم الناشر، وسنة النشر ... وهناك من الخبراء من قاموا بإعداد العديد من الاختبارات المقننة تتميز بحسن البناء، وتتوافر على تعليمات محددة لتطبيقها وتصحيحها وتفسير نتائجها، كما تشتمل على المقومات والأسس العلمية من صدق وثبات وموضوعية ومعايير، بحيث تنفرد كل خاصية سيكومترية بقوتها الخاصة بها ودورها الفعال في إثبات صلاحية الاختبار أو المقياس.
ويعرف أحمد عبد الخالق (1996) الاختبار النفسي بأنه أداة تساعد على جمع البيانات وإجراء منظم لملاحظة سلوك الفرد ووصفه بمساعدة مقياس رقمي أو نظام للفئات. وهو أيضا مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك في ظل ظروف مضبوطة.
- معلم: abdelhamid maouche
علم النفس المدرسي هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي الهامة ويرتبط بفروع علم النفس الأخرى، ويتناول المشكلات أو الإضطرابات التي قد تصيب الطلاب من الأمراض والصعوبات وحالات التخلف العقلي والدراسي وبطء التعلم أو العجز التعليمي وكافة المشاكل النفسية والتربوية والإداري.
- معلم: salim hammi
مادة اساسية في علم النفس
- معلم: abdenacer tezkratt
تعتبر الاختبارات من الوسائل الهامة لجمع البيانات، وتعد من أهم أدوات الأخصائي النفسي، وهناك من الخبراء من قاموا بإعداد العديد من الاختبارات المقننة تتميز بحسن البناء، وتتوافر على .تعليمات محددة لتطبيقها وتصحيحها وتفسير نتائجها، كما تشتمل على المقومات والأسس العلمية من صدق وثبات وموضوعية ومعايير
- معلم: abdelhamid maouche
بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة فإن الطلبة ملزمون بالتعمق أكثر في مفهوم القياس النفسي من خلال إنجاز بحوث جادة وثرية
- معلم: abdelhamid maouche
على حد مقولة إدوارد ثورندايك (Edward Thorndike) "أن كل شيء موجود بمقدار وأن كل مقدار يمكن قياسه" هذه العبارة فتحت المجال لأفاق أكبر وأوسع من المجال الفيزيائي، وأن الأشياء التي تقاس في حياتنا اليومية لا حصر لها فإن كل لحظة من لحظات الحياة هي محل قياس
- معلم: abdelhamid maouche
محاضرات في مقياس علم النفس النمو والفروقات الفردية
الاستاذ عبد الحليم بن معيزة
- معلم: abdenacer tezkratt
مادة اساسية في التكوين القاعدي في شعبة علم النفس
- معلم: abdenacer tezkratt
الاعمال التطبيقية لمقياس علم النفس المعرفي الفوج 1 و 2
- معلم: abdenacer tezkratt
علم النفس المعرفي مادة اساسية في التكوين القاعدي في علم النفس
- معلم: abdenacer tezkratt
المحاور الأساسية في مقياس اللغة الأجنبية (اللغة الإنجليزية )
1- يتم تقسيم الحصص بتقديم النصوص باللغة الإنجليزية والمتعلقة بعلم النفس، للتعرف على أهم المصطلحات في هذا المجال، وذلك بترجمتها إما باللغة الفرنسية أو اللغة العربية.
2- تقديم البحوث باللغة الإنجليزية التي لم يتم عرضها في السداسي الأول الهدف منها تزويد الطلبة برصيد من المصطلحات باللغة الإنجليزية ، والتي لها علاقة بعلم النفس ، أما الهدف الثاني فيتمثل في تعرفهم على مختلف الاضطرابات السلوكية ،والعصابية والذهانية من حيث التعريف ،والتشخيص ،والأعراض ،والعلاج ،والمصطلحات العلمية... (القلق ،الإكتآب ،الفوبيا ،التأخر الدراسي..).
- معلم: nadia khelifi
هذا المقياس الى التعرف على مختلف التقنيات الإلكترونية المستخ دمة في جميع المجالات
الطالب الحاصلة على مستوى تكنولوجيا الإعلام الآل والإتصال و توضيح العلاقات بين الوسائط والأدوات التكنولوجية والمعلومات.
محاور المقياس:
المكتبات الرقمية ، الإلكترونية والافتراضية
الإشهار الإلكتروني
الصحة الإلكترونية
الوضع البيئي الرقمي
الهوية
الجريمة الإلكترونية
- د.هيبة شعوة: hiba chaoua
- د/ نواصرية حميدة: hamida nouasria