• التعرّف على ماهية الاختبارات وتطورها.
  • تمكّن الطّالب من معرفة أهم أنواع الاختبارات.
  • تعلّم الطّالب كیفیة إثبات صدق وثبات الاختبار.

إن معظم البحوث النفسية والتربوية تعتمد في إنجازها وإعدادها على أدوات جمع بيانات مختلفة تتناسب وطبيعة الموضوع وفرضياته، حيث يكون لزاما على الباحث تداول مرحلة مهمة وخطوة أساسية في اكتمال البناء المنهجي وإعطاء مصداقية لهذه البحوث ألا وهي إجراء الخصائص السيكومترية للأداة التي تتضمن: الصدق، والثبات، والموضوعية، والمعايير.
إذ تعتبر الاختبارات من الوسائل الهامة لجمع البيانات، وتعد من أهم الأخصائي النفسي، ولذا يجب أن تختفظ بسريتها ومكانتها، ولأهمية الاختبارات النفسية يصدر سنويا الكتاب السنوي للاختبارات والمقاييس النفسية (MMY) والذي يشرف على تأليفه ونشره العالم بورس (Buros) حيث يحتوي على وصف شامل لكل اختبار وطريقة تطبيقه وتصحيحه ومعاييره، واسم المؤلف، واسم الناشر، وسنة النشر ... وهناك من الخبراء من قاموا بإعداد العديد من الاختبارات المقننة تتميز بحسن البناء، وتتوافر على تعليمات محددة لتطبيقها وتصحيحها وتفسير نتائجها، كما تشتمل على المقومات والأسس العلمية من صدق وثبات وموضوعية ومعايير، بحيث تنفرد كل خاصية سيكومترية بقوتها الخاصة بها ودورها الفعال في إثبات صلاحية الاختبار أو المقياس.
ويعرف أحمد عبد الخالق (1996) الاختبار النفسي بأنه أداة تساعد على جمع البيانات وإجراء منظم لملاحظة سلوك الفرد ووصفه بمساعدة مقياس رقمي أو نظام للفئات. وهو أيضا مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك في ظل ظروف مضبوطة.

علم النفس المدرسي هو فرع من  فروع علم النفس التطبيقي الهامة ويرتبط بفروع علم النفس الأخرى، ويتناول المشكلات أو الإضطرابات التي قد تصيب الطلاب من الأمراض والصعوبات وحالات التخلف العقلي والدراسي وبطء التعلم أو العجز التعليمي وكافة المشاكل النفسية والتربوية والإداري.

مادة اساسية في علم النفس

تعتبر الاختبارات من الوسائل الهامة لجمع البيانات، وتعد من أهم أدوات الأخصائي النفسي، وهناك من الخبراء من قاموا بإعداد العديد من الاختبارات المقننة تتميز بحسن البناء، وتتوافر على .تعليمات محددة لتطبيقها وتصحيحها وتفسير نتائجها، كما تشتمل على المقومات والأسس العلمية من صدق وثبات وموضوعية ومعايير

بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة فإن الطلبة ملزمون بالتعمق أكثر في مفهوم القياس النفسي من خلال إنجاز بحوث جادة وثرية 

على حد مقولة إدوارد ثورندايك (Edward Thorndike) "أن كل شيء موجود بمقدار وأن  كل مقدار يمكن قياسه" هذه العبارة فتحت المجال لأفاق أكبر وأوسع من المجال الفيزيائي، وأن الأشياء التي تقاس في حياتنا اليومية لا حصر لها فإن كل لحظة من لحظات الحياة هي محل قياس

محاضرات في مقياس علم النفس النمو والفروقات الفردية

الاستاذ عبد الحليم بن معيزة

مادة اساسية في التكوين القاعدي في شعبة علم النفس

الاعمال التطبيقية لمقياس علم النفس المعرفي الفوج 1 و 2

علم النفس المعرفي مادة اساسية في التكوين القاعدي في علم النفس

المحاور الأساسية في مقياس اللغة الأجنبية (اللغة الإنجليزية )

1- يتم تقسيم الحصص بتقديم النصوص باللغة الإنجليزية والمتعلقة بعلم النفس، للتعرف على أهم المصطلحات في هذا المجال، وذلك بترجمتها إما باللغة الفرنسية أو اللغة العربية.

2- تقديم البحوث باللغة الإنجليزية التي لم يتم عرضها في السداسي الأول الهدف منها تزويد الطلبة برصيد من المصطلحات باللغة الإنجليزية ، والتي لها علاقة بعلم النفس ، أما الهدف الثاني فيتمثل في تعرفهم على مختلف الاضطرابات السلوكية ،والعصابية والذهانية من حيث التعريف ،والتشخيص ،والأعراض ،والعلاج ،والمصطلحات العلمية... (القلق ،الإكتآب ،الفوبيا ،التأخر الدراسي..).

هذا المقياس الى التعرف على مختلف التقنيات الإلكترونية المستخ دمة في جميع المجالات 

الطالب الحاصلة على مستوى تكنولوجيا الإعلام الآل والإتصال و توضيح العلاقات بين الوسائط والأدوات التكنولوجية والمعلومات.

محاور المقياس:

 المكتبات الرقمية ، الإلكترونية والافتراضية

التجارة الإلكترونية

 الإشهار الإلكتروني

 الصحة الإلكترونية

  الوضع البيئي الرقمي

  الهوية

 الجريمة الإلكترونية