تعتبر المحاسبة التحليلية من أهم أدوات التسيير ومراقبته في المؤسسة، وتهدِف بشكل أساسي إلى حساب سعر التكلفة لأي منتج (سلع، خدمات) بغرض حساب النتيجة التحليلية لفترة زمنية محددة. 

تعتبر المحاسبة التحليلية من أهم أدوات التسيير ومراقبته في المؤسسة، وتهدِف بشكل أساسي إلى حساب سعر التكلفة لأي منتج (سلع، خدمات) بغرض حساب النتيجة التحليلية لفترة زمنية محددة. 

مقدمـــة:

للتوصل إلى القرار الأنسب والذي يمكن المؤسسة من إنجاز أعمالها بأعلى درجات الكفاءة فإن عملية اتخاذ القرار ليست بالأمر الهين كونها تحتاج من الشخص القائم عليها بذل جهد أكبر وبحث عميق لصياغة المشكلة بشكل دقيق، و تحديد المعلومات المطلوبة، و تحليلها و تقييم مختلف البدائل الممكنة ومن ثم تقييم النتائج المحصل عليها.

وقد أتت رياضيات المؤسسة كتطبيق علمي للطرق الرياضية والإحصائية في حل مختلف المشاكل الإدارية والاقتصادية، التي تواجه متخذ القرار في أداء مهامه، إذ تتميز رياضيات المؤسسة بالعديد من الأساليب المستخدمة في دراسة مختلف المشاكل الإدارية، لكل منها مجاله الخاص به، نذكر من بينها: البرمجة الخطية، مسائل النقل، مسائل التخصيص...

الرياضيات المالية، علم يهدف إلى التعريف بمفهوم الفائدة وأنواعها البسيطة والمركبة،  وطرق حسابها، وخصم الكمبيالات (السفتجة)، وسداد القروض على الدفعات بأنواعها، والحسابات الجارية، وكيفية تسوية الديون، وإصدار السندات، وتقييمها، وطرق استهلاكها، واستهلاك الأصول الثابتة.

إن القاعدة الأساسية للرياضيات المالية هي أن أي مبلغ من النقود لا يجب تجميده لأية فترة زمنية بل يجب استثمار هذا المبلغ بأية طريقة من طرق الاستثمار أو إقراضه بأية طريقة من طرق الإقراض، هذا بجانب العمليات المالية الخاصة بتعجيل سداد الديون وتسويتها.

وحركة الأموال بناء على هذا تتمثل في:

  • حركة الأموال إلى الأمام: وتنتج عن طريق إيداع الأموال في البنوك، ويترتب عليها زيادة قيمة هذه الأموال في البنوك في نهاية المدة كنتيجة لإضافة الفائدة للمبلغ المودع.
  • حركة الأموال إلى الخلف: وتنتج عن طريق التعجيل بسداد الديون المستحقة، ويترتب على هذا التعجيل في الدفع الحصول على خصم تعجيل الدفع الذي يخصم من القيمة الاسمية للديون المستحقة وبالتالي سداد القيمة الحالية لهذه الديون.

يتميز التسويق بتعدد وتنوع المواضيع المرتبطة به لذلك سيتم التركيز على المحاور التي تمكن الطالب من التزود بالمفاهيم الأساسية وتمكنه من الحصول على مختلف المعارف المتعلقة بهذه المواضيع ،حيث تم تقسيم هدا المقياس الى المحاور التالية :

المحور الأول: مدخل مفاهيمي للتسويق ؛

المحور الثاني : البيئة التسويقية ؛

المحور الثالث : تجزئة السوق؛

المحور الرابع : المنتج؛

المحور الخامس : السعر ؛

المحو السادس : التوزيع ؛

المحور السابع : الترويج .