- المعلم: nacer messaoudi
الهدف من المادة التعليمية
تمكين الطالب من التسجيل المحاسبي لجل العلميات الجارية للمؤسسة وأهم أعمال نهاية الدورة المحاسبية في شكلها البسيط، على أن يتم التعمق في هذه الأخيرة في مقياس المحاسبة المالية المعمقة.
بعد دراسة محتوى المادة سيكون الطالب قادرا على :
- التسجيل المحاسبي لعمليات لجل العلميات التجارية (شراء، إنتاج، بيع) وما تعلق بها من المردودات و التسبيقات والتخفيضات المالية والتجارية.
- التمكن من منهجية أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- إعداد أهم الكشوف المالية (الميزانية وجدول النتائج).
محتوى المادة التعليمية
- المحور الأول: محاسبة مردودات المشتريات والمبيعات.
- المحور الثاني: محاسبة التسبيقات على المخزونات.
- المحور الثالث: محاسبة التخفيضات التجارية والمالية.
- المحور الرابع: محاسبة الأغلفة.
- المحور الخامس: محاسبة الأوراق التجارية.
- المحور السادس: أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- المعلم: soumia fodili
- المعلم: moufida mebarkia

إن الهدف الأساسي من تقديم هذه المحاضرات الخاصة بالإحصائي الوصفي (الإحصاء1) هو تطور قدرات الطلبة بإكساب المهارات في اختيار الأساليب المناسبة لوصف البيانات وتحليل الاستمارات، كذلك التعرف على أنواع البيانات والمتغيرات وكيفية التفرقة باين كل نوع منها وتصنيفها بشكل صحيح، القدرة على تبويب البيانات الإحصائية في شكل جداول تكرارية وعرضها في جداول مختلفة، القدرة على تحليل وتفسير البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية، القدرة على وصف البيانات من خلال مقاييس التشتت، تدريب الطالب بمعرفة نوع إلتواء التوزيع، تمكين الطالب من معرفة الأساليب الإحصائية التي تمكنهم بطريقة تطبيقها، لهذا الغرض فإن مضمون هذه المحاضرات سوف يرتكز على تبيان عدة جوانب نظرية مدعمة بعدة تمارين محلولة وبعض المواضيع المقترحة في الإحصاء 1
- المعلم: moufida mebarkia
ملخص
تُعبر المحاسبة المالية عن النظام الذي يعمل على ترجمة الأحداث الاقتصادية والتجارية ذات العلاقة
بالكيان وفقا لمجموعة من الأسس والمبادئ المتعارف عليها، بغرض تقديم صورة صادقة عن الكيان
وتلبية احتياجات مستخدمي المعلومة المالية؛
وعلى ما سبق فإن الهدف الرئيسي من تدريس هذا المقياس يتمثل أساسا في تمكين الطالب من المعارف
الأساسية والقاعدية للمحاسبة المالية بما يسمح للطالب بالتعمق في علوم المحاسبة في المستويات التعليمية اللاحقة
- المعلم: khaled herouzi
- المعلم: wahid nemdil
اسم المادة |
تاريخ الفكر الاقتصادي |
وحدة التعليم |
الأساسية |
عدد الأرصدة |
04 |
المعامل |
02 |
- المعلم: mounir azouz
- المعلم: mounir azouz

الأستاذة: بن التومي إيمان
الفئة المستهدفة: سنة اولى جذع مشترك
عنوان المحاضرة: اقتصاد جزئي 2
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد: 5
المعامل: 3
· الحجم الساعي: 30 ساعة
الإيمايل: Imene.bentoumi@univ-bba.dz
- المعلم: imene bentoumi
- المعلم: safia boumesbah

تنبثق العلاقة بین علم الاقتصاد وعلم الرياضيات من حقيقة مفادها أن الاقتصادیین يحتاجون إلى الكثير من المعادلات الرياضية البسيطة وأخرى معقدة من أجل توضيح وتفسير عدد من الظواهر الاقتصادية وحساب قيمة الكثير من المتغيرات الاقتصادية. على سبيل المثال، يحتاج الاقتصاديون إلى استخدام بعض المعادلات الرياضية كالمعادلات التفاضلية لنمذجة سلوك النظم المعقدة.
الغرض من هذا المقياس هو تقديم التقنيات الرياضية الأساسية والنتائج في الجبر والتحليل بطريقة بسيطة لطالب السنة الأولى جاميعي كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير فرع الجذع المشترك, فيتمكن من إعادة استخدام هذه التقنيات في دورات تعليمية أخرى كالاقتصاد الجزئي و رياضيات المؤسسة وبحوث العمليات وتحليل المعطيات...الخ
في مقياس الرياضيات 2 سنتناول خمس محاور, في المحور الاول سنتطرق الى دراسة و حل المعادلات التفاضلية من الرتبة الاولى و الثانية ثم سننتقل الى الدوال ذات متغيرين في المحور الثاني اما المحور الثالث فيتمثل في مفاهيم عامة حول المصفوفات والعمليات عليها حيث يتم التعمق في هذه المفاهيم بحساب محدد ومقلوب مصفوفة فالمحور الرابع و المحور الاخير يتمثل في حل جملة المعادلات الخطية.
- Dr.: anissa ticherahine
- المعلم: imane melala

Ce cours étudie deux côtés : la production et les facteurs de production.
Le comportement du producteur tient compte de la technologie de production, du prix des inputs (notamment capital et travail) et des contraintes de coûts de production. Le cours explique comment une firme décide d’acheter une certaine quantité de facteur de production (input) pour fabriquer une certaine quantité de produit (output) de façon à minimiser son coût de production. Il explique également comment varie le coût de production avec l’échelle de production et comment on détermine la courbe d’offre de produit d’une firme individuelle puis l’offre agrégée au niveau d’une branche de production.
Il s’agit d’un bloc essentiel pour comprendre ensuite les coûts de production et les différents types du marché.
- المعلم: nacer messaoudi
هذا الدرس يضع الاستاذ على أول الطريق لانشاء درسه على الخط