- Enseignant: nacer messaoudi
الهدف من المادة التعليمية
تمكين الطالب من التسجيل المحاسبي لجل العلميات الجارية للمؤسسة وأهم أعمال نهاية الدورة المحاسبية في شكلها البسيط، على أن يتم التعمق في هذه الأخيرة في مقياس المحاسبة المالية المعمقة.
بعد دراسة محتوى المادة سيكون الطالب قادرا على :
- التسجيل المحاسبي لعمليات لجل العلميات التجارية (شراء، إنتاج، بيع) وما تعلق بها من المردودات و التسبيقات والتخفيضات المالية والتجارية.
- التمكن من منهجية أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- إعداد أهم الكشوف المالية (الميزانية وجدول النتائج).
محتوى المادة التعليمية
- المحور الأول: محاسبة مردودات المشتريات والمبيعات.
- المحور الثاني: محاسبة التسبيقات على المخزونات.
- المحور الثالث: محاسبة التخفيضات التجارية والمالية.
- المحور الرابع: محاسبة الأغلفة.
- المحور الخامس: محاسبة الأوراق التجارية.
- المحور السادس: أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- Enseignant: soumia fodili
- Enseignant: moufida mebarkia
- Enseignant: farid seghour

إن الهدف الأساسي من تقديم هذه المحاضرات الخاصة بالإحصائي الوصفي (الإحصاء1) هو تطور قدرات الطلبة بإكساب المهارات في اختيار الأساليب المناسبة لوصف البيانات وتحليل الاستمارات، كذلك التعرف على أنواع البيانات والمتغيرات وكيفية التفرقة باين كل نوع منها وتصنيفها بشكل صحيح، القدرة على تبويب البيانات الإحصائية في شكل جداول تكرارية وعرضها في جداول مختلفة، القدرة على تحليل وتفسير البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية، القدرة على وصف البيانات من خلال مقاييس التشتت، تدريب الطالب بمعرفة نوع إلتواء التوزيع، تمكين الطالب من معرفة الأساليب الإحصائية التي تمكنهم بطريقة تطبيقها، لهذا الغرض فإن مضمون هذه المحاضرات سوف يرتكز على تبيان عدة جوانب نظرية مدعمة بعدة تمارين محلولة وبعض المواضيع المقترحة في الإحصاء 1
مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية مقياس يتناول التطور التاريخي لعلم الاقتصاد
- Enseignant: walid zahar
- Enseignant: ghania belarbi
- Enseignant: moufida mebarkia
ملخص
تُعبر المحاسبة المالية عن النظام الذي يعمل على ترجمة الأحداث الاقتصادية والتجارية ذات العلاقة
بالكيان وفقا لمجموعة من الأسس والمبادئ المتعارف عليها، بغرض تقديم صورة صادقة عن الكيان
وتلبية احتياجات مستخدمي المعلومة المالية؛
وعلى ما سبق فإن الهدف الرئيسي من تدريس هذا المقياس يتمثل أساسا في تمكين الطالب من المعارف
الأساسية والقاعدية للمحاسبة المالية بما يسمح للطالب بالتعمق في علوم المحاسبة في المستويات التعليمية اللاحقة
- Enseignant: khaled herouzi
- Enseignant: walid laib
.يتناول الدرس المعالجة المحاسبية للعمليات المتعلقة بالمخزونات والمنتجات، مع تناول العمليات المتعلقة بالمشتريات والمبيعات والحالات الخاصة المرتبطة بها
- Enseignant: yacine lakikza
1- المدخل المعرفي :
- موضوع علم الاقتصاد: التعريف (علم الثروة، علم الرفاهية، علم الاختيارات الفعالة، علم العلاقات الاجتماعية في إطارالإنتاج) المشكلة الاقتصادية، مفهوم الحاجة والسلعة، استخدام وتطبيق علم الاقتصاد
2- المدخل النظري :
- نشاط الإنتاج (مفهوم الإنتاج، حساب الإنتاج، عناصر الإنتاج) – نشاط التبادل( أداة، موضوع وحيز التبادل)
- نشاط التوزيع (التوزيع قبل الإنتاج كالملكية والعمل، التوزيع بعد الإنتاج كالأجر، الربح، الفائدة، إعادة التوزيع:الضرائب والرسوم)- نشاط الاستهلاك (الإنفاق)- نشاط الادخار- نشاط الاستثمار.
3- المدخل النظامي :
- مفهوم النظام الاقتصادي، فلسفة ومذهبية النظام الاقتصادي، أهداف النظام الاقتصادي، آليات النظام الاقتصادي.
- Enseignant: meriem keffi
- Enseignant: ahmed benguettaf
تُعَدّ الإدارة عاملاً أساسيّاً لنجاح المنظَّمات على اختلاف أنواعها، أو حتى فَشَلها، سواء كانت مُنظَّمات اقتصاديّة، أو تعليميّة، أو غيرها، كما أنّها تؤدّي إلى تقدُّم المجتمع، أو تخلُّفه، وهي تُشكِّل مفتاحاً للتقدُّم على مستوى الدُّول أيضاً؛ فهي مُحرِّك للتنمية التي لا يمكن أن تتحقَّق بدونها حتى لو كانت العناصر الأخرى جميعها مُتوفِّرة، والإدارة لا بُدّ من أن تكون إدارة فاعلة، تتَّخذ من الوسائل العلميّة المُستخدمة في اتّخاذ القرارات، وأداء الوظائف الإداريّة المتعدِّدة بداية بالتخطيط ثم التنظيم والتوجيه وأخيرا الرقابة سبيلاً لها، حيث إنّها تسعى بذلك إلى تحقيق التكيُّف مع شتّى الظروف التي تحيط بها، وللإدارة المقدرة على تحريك المُنظَّمة بكُفء وبما يُحقِّق الأهداف التي تسعى إليها؛ ولهذا تتمثّل مهمّتها الرئيسيّة في أن تتمكّن المنظَّمة بعناصرها كلّها من تحقيق مستوى عال من الإنجاز، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لمختلف موارد المنظمة سواء البشرية أو المادية أو المالية.
- Enseignant: oumessaad serai
- Enseignant: wahid nemdil
- Enseignant: belkacem rahali

يهدف هذا المقياس الى التعرف على الحسابات الموجودة بالميزانية وتسجيلها محاسبيا
- Enseignant: zouina benfredj
- Enseignant: ahmed bounekib
- Enseignant: yacine lakikza
- Enseignant: said ouaret
- Enseignant: ahmed bounekib
- Enseignant: mohamedlyamine gasmi
- Enseignant: yacine lakikza
- Enseignant: said ouaret
تبرز أهمية دراسة علم اجتماع المنظمات الذي ارتبط في وقت سبق بعلم الاجتماع الصناعي من خلال أن هذا العلم له دور بارز وواضح في الحياة الاجتماعية إذ نجد الكثير من التغيرات تحدث داخل المنظمات وتؤدي إلى ظهور مشكلات تنظيمية متعددة مما يتطلب دراسة التغيير التنظيمي والمشكلات التنظيمية الناتجة عن ذلك.
فلقد أدرك علماء الاجتماع أنه بدون فهم التنظيمات وما يحدث داخلها والنتائج المترتبة عن الحياة فيها لا يمكن فهمها وحل مشكلاتها من هنا ظهرت الحاجة لدراسة هذا المقياس لأهميته وعلى هذا الأساس تم تقسيم هذا المقياس إلى ثلاثة محاور رئيسية:
المحور الأول: المجتمع والظاهر التنظيمية
المحور الثاني: التطور التاريخي لنظرية المنظمة
المحور الثالث: مفاهيم أساسية في المنظمات
- Enseignant: ghania belarbi
يتضمن المقياس المفاهيم الأساسية حول المحاسبة وكيفية تنظيم أعمال الدورة المحاسبية ودراسات أصناف الحسابات
- Enseignant: said ouaret
- Enseignant: farid seghour
يهدف هذا المقياس إلى النقاط التالية:
- التعريف بالأساليب الإحصائية الممكنة من أجل الوقوف أمام الظواهر الاقتصادية المختلفة؛
- التنبؤ ومعرفة ما يمكن حدوثه مستقبلا، بناء على النتائج الاحصائية السابقة والاستدلال بها؛
- تساعد الاحتتمالات على فهم الجوانب الاقتصادية والمالية والتجارية، وفهم العلاقات بين المتغيرات والحوادث العشوائية؛
- يسعى إلى استقطاب المعلومات، وجمعها من أجل وصفها وتفسيرها وتحليلها وتحرير النتائج الممكنة.
- Enseignant: toufik brahamchaouch

- Enseignant: said ouaret
هذا الدرس يضع الاستاذ على أول الطريق لانشاء درسه على الخط

- Enseignant: ghania belarbi
- Enseignant: farid seghour
- Enseignant: rachid khoudri
- Enseignant: wahid nemdil
اسم المادة |
تاريخ الفكر الاقتصادي |
وحدة التعليم |
الأساسية |
عدد الأرصدة |
04 |
المعامل |
02 |
- Enseignant: mounir azouz
- Enseignant: mounir azouz

الأستاذة: بن التومي إيمان
الفئة المستهدفة: سنة اولى جذع مشترك
عنوان المحاضرة: اقتصاد جزئي 2
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد: 5
المعامل: 3
· الحجم الساعي: 30 ساعة
الإيمايل: Imene.bentoumi@univ-bba.dz
- Enseignant: imene bentoumi
- Enseignant: mahboub bouguerra
- Enseignant: abdelwahab maza
- Enseignant: oumessaad serai
مخل للإقتصاد هو من بين المقاييس الأساسية التي ينبغي على طالب السنة الأولى فهمها جيدا، إذ إنه يقدم فهما مبسطا للكثير من الظواهر والمفاهيم الإقتصادية التي سترافق طالب السنة الأولى خلال مشواره الجامعي
- Enseignant: ahcenesalaheddine benahcene
- Enseignant: ahcenesalaheddine benahcene
- Enseignant: walid laib
- Enseignant: walid zahar
- Enseignant: abdelatif ameur

- Enseignant: walid laib
- Enseignant: hiba bouabdallah
- Enseignant: safia boumesbah

تنبثق العلاقة بین علم الاقتصاد وعلم الرياضيات من حقيقة مفادها أن الاقتصادیین يحتاجون إلى الكثير من المعادلات الرياضية البسيطة وأخرى معقدة من أجل توضيح وتفسير عدد من الظواهر الاقتصادية وحساب قيمة الكثير من المتغيرات الاقتصادية. على سبيل المثال، يحتاج الاقتصاديون إلى استخدام بعض المعادلات الرياضية كالمعادلات التفاضلية لنمذجة سلوك النظم المعقدة.
الغرض من هذا المقياس هو تقديم التقنيات الرياضية الأساسية والنتائج في الجبر والتحليل بطريقة بسيطة لطالب السنة الأولى جاميعي كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير فرع الجذع المشترك, فيتمكن من إعادة استخدام هذه التقنيات في دورات تعليمية أخرى كالاقتصاد الجزئي و رياضيات المؤسسة وبحوث العمليات وتحليل المعطيات...الخ
في مقياس الرياضيات 2 سنتناول خمس محاور, في المحور الاول سنتطرق الى دراسة و حل المعادلات التفاضلية من الرتبة الاولى و الثانية ثم سننتقل الى الدوال ذات متغيرين في المحور الثاني اما المحور الثالث فيتمثل في مفاهيم عامة حول المصفوفات والعمليات عليها حيث يتم التعمق في هذه المفاهيم بحساب محدد ومقلوب مصفوفة فالمحور الرابع و المحور الاخير يتمثل في حل جملة المعادلات الخطية.
- Dr.: anissa ticherahine