يهدف هذا المقياس من خلال المحاضرات

تمكين الطالب من التعرف على مختلف اضطرابات الطفولة (النمائية والبنيوية) وخصائصها

التعرف على أهم اضطرابات مرحلة المراهقة والطفولة

ربط ما يتلقاه الطالب في مقياس علم النفس المرضي للطفل والمراهق للطفل والمراهق بمقاييس التكوين الأخرى.

يهدف المقياس من خلال المحاضرات المقدمة  إلى

إلمام الطالب في التخصص بالمفاهيم والتكوينات المعرفية الاساسية الخاصة بالاختبارات على حد سواء الاسقاطية والموضوعية

.عرض أهم الاختبارات وتطبيقاته

كيفية استخدام اختبارات الورقة والقلم وأهمية الاختبارات  الموضوعية في علم النفس العيادي.

 يحتوي المقرر مجموعة محاضرات حول المنهج العيادي ودراسة الحالة،والأدوات والتقنيات المعتمدة فيه دراسة الحالة من الملاحظة والمقابلة والاختبارت النفسية  على أن يتم تناول تقنية دراسة الحالة  بالتفصيل في خطواتها وكيفيتها وعرض نمادج وفق مختلف المقاربات

يتناول هذا المقياس الإضطرابات الحسية و الحركية التي يمكن أن يولد بها الفرد أو يكتسبها ، بحيث يتم التعرف على مجموعة من الاعاقات  من حيث التعريف، الأسباب، الأنواع، الأعراض، التشخيص و طرق التأهيل حتى يتمكن الطالب من معرفة و فهم مختلف جوانب هاته الإعاقات كـ(الحسية، الإعاقة الحركية ذات المنشأ العصبي.، الاعاقة الذهنية ....)و كذلك الاضطرابات الاداتية ، الاضطرابات اللغة المكتوبة او المنطوقة  كـ(عسر القراءة، عسر الكتابة....)، و الاضطرابات الحسية الحركية عند الطفل .