يهتم مقياس قانون الضرائب المباشرة بالتشريع القانوني من ناحية فرض وتحصيل وتنظيم الضرائب من النوع المباشر ومحاولة إعطاء المواد والأطر والصيغ التي أوجبت هذا الإقتطاع النقدي والذي يتميز بالعدالة بين الخاضعين له، تم تقسيم المقياس إلى 5 محاور رئيسية نتناول فيها مختبف أنواع الضرائب المباشرة وإسقاط تشريعها على قوانين الدول الجزائية من خلال قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة 2024.

 تعتبر منهجية البحث العلمي ذات أهمية كبرى بالنسبة لاعداد البحوث العلمية وهذا بسبب حاجتها الى الدقة والتنظيم والمصداقية، وباعتبار أن البحث العلمي الذي تقوم به نخبة المجتمع يطور العلوم وتتقدم به الامم وترتقي وعليه بجب أن يتسم البحث بالعلمية و الموضوعية واتباع منهجية معينة لتحقيق ما ينبغي تحقيقه من التقدم والازدهار.




يعتبر مقياس مدخل إلى الأدب المقارن من المقاييس المهمة في تخصص الدراسات الأدبية، ويعتبر محطة تمهيدية لمنهج جديد في الدراسات الأدبية، حيث تزايد الاهتمام بالآداب العالمية في الآونة الأخيرة من قبل الباحثين والمهتمين بالدراسات المقارنة عند الغرب ولاسيما عند العرب، حيث أصبح مادة ثرية تدرس في الجامعات إذ صارت الحاجة إلى قراءة الظاهرة الأدبية على صعيد الآداب القومية ضرورة ملحة تفرضها ثورة المعلوماتية، ما يستدعي معرفة العلاقات المختلفة بين الآداب القومية وأهم العوامل التي أهلتها للعالمية من خلال استجلاء مواطن التأثير والتأثر بين أدبين مختلفين في اللغة والبلد لذا لا بد من فهم مصطلحات الأدب المقارن واستيعابها حتى يتمكن الطالب من فهم مناهجه ودمجه بمختلف الآداب العالمية بثقافاتها وفنونها المتنوعة والثرية، بل دراسة الهوية الإنسانية المنفتحة على فكر الآخر.
وفي هذا المقياس سنعرض مجموعة من المحاور التي يحتوي عليها المقياس كون الأدب المقارن يمر بمجموعة من المراحل والظروف ليكتمل كمنهج قائم بذاته من مقوماته ومجالات البحث فيه إلى مدارسه المتنوعة التي كانت لها صيت كبير في خدمة الدرس المقارن وتوجيه الباحثين فيه للدراسة والتحليل في مجاله.
سنقوم في ما يلي بإعطاء تصور شامل للممقياس وفقا للخريطة المفاهيمية، والتي تسهل  على المتعلمين معرفة الدرس الخاص بهم بوضوح، باعتبارها شبكة مترابطة العلاقات ومنسجمة المحتويات المناسبة للدرس.


      في ظل التطور الاقتصادي والتجاري المتسارع الذي يشهده العالم، وسعي الدول في تحسين مستوى المعيشة وتحقيق الرفاهية لشعوبها. ومع تزايد الحاجات والرغبات مما أدى الى ارتفاع حجم الطلب، تسعى المؤسسات الى اشباع هذا النقص والعمل على تلبية جميع احتياجات الفرد والمجتمعات، ومع ذلك فإن هذه الوفرة لها سلبياتها الخطيرة على المستهلك حيث أصبح المستهلك أكثر عرضة للممارسات التجارية غير العادلة، ومن أجل حماية المستهلك من هذه الممارسات، ظهرت الحاجة إلى وضع قوانين وأنظمة تنظم العلاقة بين المستهلك وجميع الأطراف ذات العلاقة. كونه الطرف الأضعف في العلاقة بينه وبين المنتج. حيث يتعرض المستهلك للعديد من المخاطر، مثل الغش في السلع والخدمات، مما استلزم تدخل المشرع بوضع مجموعة من التشريعات لحمايته. وبهذا صدر في الجزائر قانون لحماية المستهلك، وهو القانون 09 - 03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، الصادر بتاريخ 25 فيفري 2009 ، المعدل والمتمم بقانون 18 - 09 ، الذي أوضح مختلف الآليات الضرورية لحماية المستهلك. تهدف هذه المحاضرات إلى تزويد طلاب السنة الثالثة تخصص تسويق بالمعرفة اللازمة ليصبحوا مستهلكين واعين، وأن يساهموا في تعزيز حماية المستهلك في الجزائر. ولهذا الغرض تم وضع مجموعة من المحاور.

     الأدب العالمي نافذة الطالب للولوج إلى عالم المعرفة الإنسانية المختلفة-قديما وحديثا؛ يبحر عبره ليتعرف على أزمنة متعددة، وإبداعات متنوعة، ومناطق بعيدة زمنا ومكانا، وحضارات عتيدة تُرجمت معالمها في كتابات أدبية مثّلت موسوعة شاملة لحياتها الاجتماعية، والدينية، والسياسية، والثقافية، والعلمية، كمصدر يؤرخ لمسيرة الإنسان عبر الزمن والعصور المختلفة.

     هذه المحاضرات إذن موجهة إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس دراسات أدبية نحاول من خلال هذا المقياس أن نبين مفهوم  الأدب العالمي ونبين بعض خصائصه والفرق بين العالمية والقومية إضافة إلى العديد من التيارات المُكونة لهذا المقياس . 

هذا المقياس المعنون بمدخل إلى الأدب المقارن عبارة مجموعة من المحاضرات الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس للسداسي الأول، وفقا للبرنامج الوزاري المقرر، من خلال رصد نشأة الأدب المقارن والأسس العامة التي كان لها بالغ الأثر في ميلاد هذا العلم، واكتمال مفهومه ومعناه وتشعب مجالات البحث فيه، حتى صار له أهمية بالغة بين علوم الأدب الأخرى، ملتزمين في ذلك بالتدرج التاريخي لظهور وتطور هذا العلم.

    Le sol est une couche meuble, issue de la dégradation d'une roche mère. Il est couvert par une végétation, qui y puise l'eau et les éléments minéraux dissous.

Lorsque la végétation meurt, les débris végétaux forment une litière en surface. Peu à peu, ils se dégradent et constituent une première couche (ou horizon) sous la surface, très riche en matière organique (couche A, ou horizon organo-minéral).

Plus en profondeur, sous l'horizon organique, se situe l'horizon structuré, contenant les minéraux secondaires. Ce sont les minéraux issus de la dégradation chimique des minéraux primaires de la roche mère. Cette couche peut être divisée en sous-couches plus ou moins riches, en fonctions du type de sol.

En dessous de cette couche se trouve une zone d'altération de la roche mère (couche C) et enfin la roche mère elle-même.

Un sol cultivé présente certaines particularités. On pourra distinguer sur le profil la zone travaillée de la zone non travaillée, les deux étant séparées par une zone de transition qui peut être compacte et par conséquent gêner l'enracinement des cultures et la circulation de l'eau.

Objectif de l’enseignement : Cette matière vise à renseigner  les étudiants sur l’éthique et les codes de déontologie universitaire. Ce qui leur permet d’identifier leurs responsabilités individuelles et collectives liées à leur quotidien dans l’environnement universitaire.   

مساق خاص بتكوين تكنولوجيا الاعلام والاتصال منصة قسنطينة ( فتح المساق بهذف تقييم  من قبل أساتذة) 

Apprendre à l’étudiant la programmation en utilisant des logiciels faciles d’accès (essentiellement : Matlab, Scilab, Mapple …). Cette matière sera un outil pour la réalisation des TP de méthodes numériques en S4.

Ce cours est une version améliorée de notre cours produit lors du premier semestre, intitulé "Dessin du Bâtiment"

L'amélioration de ce cours se fait à partir des instructions présentés lors de la formation TIC en faveur de développement des compétences des enseignants nouvellement recrutés.

L'objectif générale de ce module est l'acquisition par l'étudiant des bases principales des techniques de séparation et de purification des molécules dans une solution.


          L’environnement est l’ensemble des éléments naturels et des êtres vivants qui entourent un individu ou une communauté. Il joue un rôle essentiel dans la vie sur terre. La qualité l’environnement peut être affectée négativement par les activités humaines telles que la pollution de l’air, de l’eau et de sol, le changement climatique, entre autre

Il est crucial de protéger préserver l’environnement pour garantir un avenir durable pour les générations futures. Cela implique la mise en œuvre de mesures de conservation, de réduction des émissions polluantes, de promotion des énergies renouvelables et d’une gestion responsables des ressources naturelles. Chacun de nous a un rôle à jouer dans protection de l’environnement en adaptant des pratiques plus respectueuses de la nature au quotidien.  

 Visées d’apprentissage

La compétence visée par ce cours, dans son ensemble, est que (L'étudiant doit être capable de décrire la constitution de l’environnement à travers l'identification de ses composants : les éléments biotique et abiotique et aussi les causes de pollution)

Les objectifs du cours sont présentés comme suit :

  • Connaître l’environnement et ses éléments.
  • Cerner le rôle de l'homme dans l’environnement.
  • Décrire l'effet de l'industrialisation sur l'environnement.
  • Comprendre la pollution de l’environnement et ses origines.
  • Cerner les différents sources de pollution.
  • Connaître les niveaux et types de pollution.