يعد موضوع الترقية العقارية من المواضيع الهامة التي يثار حولها في الواقع الكثير من النقاش ويطرح عديد الإشكالات، أمام هذه الأهمية تولي الدولة اهتماما كبيرا وعناية متزايدة بقطاع السكن، باعتباره مسألة جوهرية تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، فهذا القطاع شهد ولا يزال يشهد تنظيما ودعما وتشجيعا مستمرا من طرف الدولة بغرض حصول مختلف فئات المجتمع على سكن لائق وفق صيغ تكيف حسب مختلف فئات المجتمع، (السكن العمومي الإيجاري، السكن الريفي، السكن الموجه للبيع بالإيجار، الترقوي المدعم، الترقوي العمومي ...) وتجسيدا لهذا الاهتمام أدرج المؤسس الدستوري مبدءً دستوريا مفاده تشجيع الدولة على إنجاز المساكن وعملها خصوصا على تسهيل حصول الفئات المحرومة على سكن، كما نجد أن الدولة ومن أجل تجسيد مخططاتها التنموية، تحفز المستثمرين في هذا القطاع، فتمنحهم بذلك تسهيلات للحصول على الأوعية العقارية بالإضافة إلى منحهم امتيازات مالية وجبائية.

Résumé du cours :

تعتبر محاسبة التسيير أو المحاسبة التحليلية أداة أساسية لتلبية حاجات المؤسسات الى معلومات

تفصيلية حول مختلف التكاليف، هذه المعلومات تسمح للإدارة باتخاذ القرارات الصحيحة وكذا

تسعير منتجاتها والرقابة على مختلف عناصر التكاليف. فهذا المقياس موجه لطلبة علوم

التسيير سنة ثانية لسانس وهو مقياس جد مهم حيث يمكنهم من خلاله التعرف على مختلف المفاهيم المتعلقة بمحاسبة التسيير والتحكم في طرق حساب التكلفة

مقياس علم وظائف الأصوات هو مقياس دراسي يتعلق بالأصوات اللغوية، ويهدف إلى فهم كيفية تكوين وتحليل وتفسير الأصوات اللغوية، ويمكن أن يشمل المقياس مواضيع مثل تشريح الأصوات، وتحليل التردد، والطبيعة الفيزيائية للصوت، وكيفية إنتاج الأصوات الكلامية.
في علم وظائف الأصوات، تتضمن الوحدات الدراسية عدة مجالات مختلفة تتعامل مع الأصوات ووظائفها. هنا بعض الوحدات الدراسية الشائعة في علم الأصوات:
1. فسيولوجيا الصوت: تركز على دراسة وظائف الأعضاء الصوتية والعضلات المشاركة في إنتاج الصوت والنطق. يتضمن هذا المجال دراسة الحنجرة والحبال الصوتية والجهاز التنفسي.
2. علم النطق واللغة: يركز على دراسة كيفية إنتاج الصوت والنطق والتواصل اللفظي. يشمل هذا المجال دراسة الصوتيات والفونولوجيا والنطق الصوتي والتخاطب والتخاطب غير اللفظي.
3. علوم الصوت: يهتم بدراسة الخصائص الفيزيائية للأصوات وكيفية توليدها وانتشارها واستقبالها. يشمل هذا المجال دراسة الطيف الصوتي والتردد والشدة والموجات الصوتية.
4. علم النمذجة الصوتية: يركز على تطوير النماذج الحاسوبية التي تقوم بتوليد الأصوات الطبيعية وتحليلها وتعديلها. يستخدم هذا المجال في تطبيقات مثل توليد الكلام الاصطناعي وتحسين جودة الصوت.
يتم تدريس علم وظائف الأصوات في العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم. ويتم تقديم برامج دراسية ودورات تدريبية في مجال علم وظائف الأصوات في قسم علوم الصوت أو الصوتيات أو علوم الكلام أو الموسيقى أو علم النطق واللغة في الجامعات.
بعض الجامعات المعروفة التي تقدم برامج دراسية في علم وظائف الأصوات تشمل:
1. جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.
2. جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة.
3. جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة.
4. جامعة سيدني في أستراليا.
5. جامعة تورنتو في كندا.
6. جامعة زيورخ في سويسرا.
7. جامعة طوكيو في اليابان.

   يعتبر "مناهج دراسة الأدب الشعبي" من المقاييس المهمة لتخصص الدراسات الأدبية، ويكتسب هذه الأهمية من شعوب العالم، فالدّارس له عامّة كأنّه يغوص في بحر ليس له قرار، باعتباره مجموعة من العطاءات القولية والفنّيّة والمجتمعية التي ورثتها الشعوب.

الفئة المساهدفة: السنة الثانية ماستر (دراسات أدبية)


مقياس تشريعات اعلامية هو مقياس سداسي ذو وحدة تعليم أساسية. خاص بالسنة الثانية ليسانس اعلام واتصال, نتناول من خلاله التنظيم القانوني لوسائل الاعلام بشتى أنواعها, الصحافة المكتوبة, السمعي البصري, الاعلام الإلكتروني, حيث يهدف إلى  التعرف على الضوابط القانونية والأخلاقية التي تحكم ممارسة العمل الصحفي وذلك من خلال التطرق لأهم القوانين التي نظمت مهنة الصحافة في الجزائر عبر تاريخها منذ الاستقلال إلى يومنا هذا.

الفئة المستهدفة: طلبة علوم الإعلام والاتصال, المستوى: السنة الثانية ليسانس, السداسي: الرابع

Acquérir des connaissances sur les méthodes et

techniques actuellement appliquées dans l’amélioration des plantes (création variétale) et

de la multiplication des semences et plants

Public cible/ MASTER 1  Spécialité : Amélioration des plantes

Objectifs:

  • identifier les méthodes d'amélioration des plantes (création variétale)utilisé

actuellement

  • encercler les techniques modernes d'amélioration de la qualité de la semence

produite commercialisée pour être utiliser par les agriculteurs

  • Expliquer les techniques de multiplication des semences produites
  • Démontrer les principales composantes de la filière de semences, de la

création variétale jusqu'à la commercialisation

  • discriminer les organismes étatiques concernant la filière des semences

chacune à son rôle

  • Employer les techniques de multiplication des semences dans les

programmes semencière.

Le cours sur les Processeurs de Traitement Numérique de Signal DSP vise à fournir aux étudiants une compréhension approfondie des principes, des techniques et des applications du traitement numérique de signal (DSP) dans divers domaines. Ce cours explore comment les signaux analogiques sont capturés, convertis en signaux numériques, traités et utilisés pour extraire des informations précieuses dans un large éventail d'applications, y compris les télécommunications, le multimédia, le traitement d'images, le radar, la médecine, etc

Cette matière donne aux étudiants les notions : relation entre les  polluants  et  l’écosystème,  les  différents  types  des  polluants,  les  processus  des  intoxications  environnementales, …, etc.

يعد مقياس تطبيقات نقدية من أهم المقاييس الذي يدرسها طالب الأدب العربي وخاصة الذي يتخصص في الدراسات النقدية، حيث أنّ هذا المقياس يسمح بمطالعة مختلف المشاريع النقدية لأهم النقاد العرب المعاصريين، انطلاقا من بداية الحركة النقدية الجديدة إلى غاية الدراسات الآنية، كما أنه يطلع على أهم المفاهيم والآليات والإضافات التي أسهم بها النقاد العرب للدفع بحركة النقد الأدبي العربي المعاصر نحو التجديد والتطوير، ولعل أهم ميزة يتحلى بها هذا المقياس هو أنه مقياس متنوع المشارب، متنوع الاتجاهات النقدية على حسب كل ناقد، وهذا مايسمح للطالب بالإلمام بمختلف التوجهات النقدية المعاصرة، ويعرف بعد ذلك جواب الدرس التطبيقي لكل ناقد، فيتعرف على كيفيات وطرائق التطبيق والبحث والنقد.

الفئة المستهدفة: 

خطاب مقياس تطبيقات نقدية يتقصى طلبة السنة الثالثة ليسانس شعبة الدراسات النقدية. 

الأهداف العامة:
- يسعى هذا المقياس إلى تمكين الطالب من مدارسة مختلف المشاريع النقدية للنقاد العرب والغرب، وتفحصها وتقديم تطبيق نقدي عليها

- تكوين الطالب جيدا للممارسة النقدية لنصوص النقد والأدب.


Le cours sur les systèmes de radionavigation SRN vise à fournir aux étudiants une compréhension approfondie des principes, des techniques et des applications du radio navigation en utilisant des ondes radioélectriques pour déterminer la position d'un mobile ou un lieu déterminé. Ces systèmes sont essentiels pour la navigation aérienne et maritime, fournissant des indications fiables sur la position des mobiles dans l'espace.

يهتم مقياس قانون الضرائب المباشرة بالتشريع القانوني من ناحية فرض وتحصيل وتنظيم الضرائب من النوع المباشر ومحاولة إعطاء المواد والأطر والصيغ التي أوجبت هذا الإقتطاع النقدي والذي يتميز بالعدالة بين الخاضعين له، تم تقسيم المقياس إلى 5 محاور رئيسية نتناول فيها مختبف أنواع الضرائب المباشرة وإسقاط تشريعها على قوانين الدول الجزائية من خلال قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة 2024.

يعد مقياس الأدب المقارن من أهم المواد المبرمجة على الطلبة في ميدان الأدب واللغة العربية،خصوصا طلبة الدراسات النقدية، لما فيه من ثراء معرفي، وتقاطع بين تخصصات علمية متعددة. وهو محطة تمهيدية لمنهج نقدي جديد، في الدراسات الأدبية لآداب الشعوب القومية، كما يعتبر هذا المنهج من أشهر المناهج في دراسة الظواهر الأدبية؛ من حيث التنظير والتطبيق خاصة، ويمكن المتعلم من فتح الآفاق على آداب الشعوب، والوقوف عند أهم المصطلحات التي تتبنها مدارسه على تنوعها.

وعليه ينبغي للطالب سنة ثالثة دراسات نقدية أن يلم بهذا المقياس، وهذا بالأخذ بأهم قضاياه، والتعريف بأبرز مؤسيسه ورواده في الغرب والشرق، وضبط  مصطلحاته، ورؤيته النقدية. وهذا الفعل سيحقق للطالب قاعدة تكوينية صلبة في مجال تخصصه، تساعده في تشكيل رصيد علمي ثرٍ  يتوافق ومتطلباته وتطلعاته العلمية.

ولتقديم مادة معرفية متوازنة بيداغوجيا، وتحصيل تصور متكامل إلى حد بعيد، يكون الأستاذ ملزما بتتبع فصول ومفردات هذا المقياس.

 تعتبر منهجية البحث العلمي ذات أهمية كبرى بالنسبة لاعداد البحوث العلمية وهذا بسبب حاجتها الى الدقة والتنظيم والمصداقية، وباعتبار أن البحث العلمي الذي تقوم به نخبة المجتمع يطور العلوم وتتقدم به الامم وترتقي وعليه بجب أن يتسم البحث بالعلمية و الموضوعية واتباع منهجية معينة لتحقيق ما ينبغي تحقيقه من التقدم والازدهار.




يعتبر مقياس مدخل إلى الأدب المقارن من المقاييس المهمة في تخصص الدراسات الأدبية، ويعتبر محطة تمهيدية لمنهج جديد في الدراسات الأدبية، حيث تزايد الاهتمام بالآداب العالمية في الآونة الأخيرة من قبل الباحثين والمهتمين بالدراسات المقارنة عند الغرب ولاسيما عند العرب، حيث أصبح مادة ثرية تدرس في الجامعات إذ صارت الحاجة إلى قراءة الظاهرة الأدبية على صعيد الآداب القومية ضرورة ملحة تفرضها ثورة المعلوماتية، ما يستدعي معرفة العلاقات المختلفة بين الآداب القومية وأهم العوامل التي أهلتها للعالمية من خلال استجلاء مواطن التأثير والتأثر بين أدبين مختلفين في اللغة والبلد لذا لا بد من فهم مصطلحات الأدب المقارن واستيعابها حتى يتمكن الطالب من فهم مناهجه ودمجه بمختلف الآداب العالمية بثقافاتها وفنونها المتنوعة والثرية، بل دراسة الهوية الإنسانية المنفتحة على فكر الآخر.
وفي هذا المقياس سنعرض مجموعة من المحاور التي يحتوي عليها المقياس كون الأدب المقارن يمر بمجموعة من المراحل والظروف ليكتمل كمنهج قائم بذاته من مقوماته ومجالات البحث فيه إلى مدارسه المتنوعة التي كانت لها صيت كبير في خدمة الدرس المقارن وتوجيه الباحثين فيه للدراسة والتحليل في مجاله.
سنقوم في ما يلي بإعطاء تصور شامل للممقياس وفقا للخريطة المفاهيمية، والتي تسهل  على المتعلمين معرفة الدرس الخاص بهم بوضوح، باعتبارها شبكة مترابطة العلاقات ومنسجمة المحتويات المناسبة للدرس.


      في ظل التطور الاقتصادي والتجاري المتسارع الذي يشهده العالم، وسعي الدول في تحسين مستوى المعيشة وتحقيق الرفاهية لشعوبها. ومع تزايد الحاجات والرغبات مما أدى الى ارتفاع حجم الطلب، تسعى المؤسسات الى اشباع هذا النقص والعمل على تلبية جميع احتياجات الفرد والمجتمعات، ومع ذلك فإن هذه الوفرة لها سلبياتها الخطيرة على المستهلك حيث أصبح المستهلك أكثر عرضة للممارسات التجارية غير العادلة، ومن أجل حماية المستهلك من هذه الممارسات، ظهرت الحاجة إلى وضع قوانين وأنظمة تنظم العلاقة بين المستهلك وجميع الأطراف ذات العلاقة. كونه الطرف الأضعف في العلاقة بينه وبين المنتج. حيث يتعرض المستهلك للعديد من المخاطر، مثل الغش في السلع والخدمات، مما استلزم تدخل المشرع بوضع مجموعة من التشريعات لحمايته. وبهذا صدر في الجزائر قانون لحماية المستهلك، وهو القانون 09 - 03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، الصادر بتاريخ 25 فيفري 2009 ، المعدل والمتمم بقانون 18 - 09 ، الذي أوضح مختلف الآليات الضرورية لحماية المستهلك. تهدف هذه المحاضرات إلى تزويد طلاب السنة الثالثة تخصص تسويق بالمعرفة اللازمة ليصبحوا مستهلكين واعين، وأن يساهموا في تعزيز حماية المستهلك في الجزائر. ولهذا الغرض تم وضع مجموعة من المحاور.

يعد مقياس النقد الأسلوبي من أهم المقاييس التي يدرسها طالب الأدب العربي وخاصة الذي يتخصص في الدراسات النقدية، حيث أنّ هذا المقياس يسمح بمطالعة أحد المناهج النصانية ( النسقية) لدى كل من الغربيين والعرب المعاصرين، كما أنه يطلع على أهم الرواد والمفاهيم والاتجاهات والآليات التي يستند عليها في تحليل ودراسة الخطاب الأدبي شعره ونثره، ولعل أهم ميزة يتحلى بها هذا المقياس هو أنه مقياس متنوع المشارب وفي تماس مع العديد من العلوم كالصرف والعروض والنحو والدلالة والبلاغة، ومتنوع الاتجاهات بتنوع زوايا نظر النقاد فنجد الاتجاه الأسلوبي البنيوي، والاتجاه الأسلوبي التعبيري، والاتجاه الأسلوبي الفردي، والاتجاه الأسلوبي الإحصائي...، وهذا ما يسمح للطالب الإلمام بطريقة التحليل الأسلوبي ومعرفة أهم الرواد وأهم الكتب الأساسية التي يجب الاستئناس بها لهضم كامل حيثيات المقياس بكل محاوره ومحاضراته.



     الأدب العالمي نافذة الطالب للولوج إلى عالم المعرفة الإنسانية المختلفة-قديما وحديثا؛ يبحر عبره ليتعرف على أزمنة متعددة، وإبداعات متنوعة، ومناطق بعيدة زمنا ومكانا، وحضارات عتيدة تُرجمت معالمها في كتابات أدبية مثّلت موسوعة شاملة لحياتها الاجتماعية، والدينية، والسياسية، والثقافية، والعلمية، كمصدر يؤرخ لمسيرة الإنسان عبر الزمن والعصور المختلفة.

     هذه المحاضرات إذن موجهة إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس دراسات أدبية نحاول من خلال هذا المقياس أن نبين مفهوم  الأدب العالمي ونبين بعض خصائصه والفرق بين العالمية والقومية إضافة إلى العديد من التيارات المُكونة لهذا المقياس . 

هذا المقياس المعنون بمدخل إلى الأدب المقارن عبارة مجموعة من المحاضرات الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس للسداسي الأول، وفقا للبرنامج الوزاري المقرر، من خلال رصد نشأة الأدب المقارن والأسس العامة التي كان لها بالغ الأثر في ميلاد هذا العلم، واكتمال مفهومه ومعناه وتشعب مجالات البحث فيه، حتى صار له أهمية بالغة بين علوم الأدب الأخرى، ملتزمين في ذلك بالتدرج التاريخي لظهور وتطور هذا العلم.

Le choix des matériaux est une tâche fondamentale très complexe. En effet, la sélection d’un matériau doit être analysée sous l'angle de l'ingénierie des matériaux, sur celle du design industriel, en tenant compte de toutes les informations qui lui sont associées.

Dans ce cours « Choix et sélection des matériaux », nous cherchons à illustrer

ü  Les différentes classes de matériaux utilisés dans les applications et le développement,

ü  Les propriétés générales des matériaux, et enfin

ü  La définition des critères de choix d'un matériau pour une application donnée.

    Le sol est une couche meuble, issue de la dégradation d'une roche mère. Il est couvert par une végétation, qui y puise l'eau et les éléments minéraux dissous.

Lorsque la végétation meurt, les débris végétaux forment une litière en surface. Peu à peu, ils se dégradent et constituent une première couche (ou horizon) sous la surface, très riche en matière organique (couche A, ou horizon organo-minéral).

Plus en profondeur, sous l'horizon organique, se situe l'horizon structuré, contenant les minéraux secondaires. Ce sont les minéraux issus de la dégradation chimique des minéraux primaires de la roche mère. Cette couche peut être divisée en sous-couches plus ou moins riches, en fonctions du type de sol.

En dessous de cette couche se trouve une zone d'altération de la roche mère (couche C) et enfin la roche mère elle-même.

Un sol cultivé présente certaines particularités. On pourra distinguer sur le profil la zone travaillée de la zone non travaillée, les deux étant séparées par une zone de transition qui peut être compacte et par conséquent gêner l'enracinement des cultures et la circulation de l'eau.

Objectif de l’enseignement : Cette matière vise à renseigner  les étudiants sur l’éthique et les codes de déontologie universitaire. Ce qui leur permet d’identifier leurs responsabilités individuelles et collectives liées à leur quotidien dans l’environnement universitaire.   

الاقتصاد الجزئي هو فرع من فروع علم الاقتصاد الذي يهتم بدراسة السلوك الفردي للأعوان الاقتصادية (ﻛﺎﻟﻣﺳﺗﻬﻠك و اﻟﻌواﻣل اﻟﻣﺣددة ﻟطﻠﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻌﺔ أو ﺧدﻣﺔ ﻣﻌﯾﻧﺔ ، اﻟﻣﻧﺗﺞ أو اﻟﻣؤﺳﺳﺔ و اﻟﻌواﻣل اﻟﻣﺣددة ﻟﻠﻛﻣﯾﺔ اﻟﻣﻧﺗﺟﺔ ......إﻟﺦ)، ويفترض أن يكون هذا السلوك سلوك عقلاني. كما يهتم الاقتصاد الجزئي بدراسة التفاعل بين  الأعوان الاقتصاديين الذي يكون على مستوى السوق.

 

مساق خاص بتكوين تكنولوجيا الاعلام والاتصال منصة قسنطينة ( فتح المساق بهذف تقييم  من قبل أساتذة) 

Apprendre à l’étudiant la programmation en utilisant des logiciels faciles d’accès (essentiellement : Matlab, Scilab, Mapple …). Cette matière sera un outil pour la réalisation des TP de méthodes numériques en S4.

Ce cours est une version améliorée de notre cours produit lors du premier semestre, intitulé "Dessin du Bâtiment"

L'amélioration de ce cours se fait à partir des instructions présentés lors de la formation TIC en faveur de développement des compétences des enseignants nouvellement recrutés.

L'objectif générale de ce module est l'acquisition par l'étudiant des bases principales des techniques de séparation et de purification des molécules dans une solution.


          L’environnement est l’ensemble des éléments naturels et des êtres vivants qui entourent un individu ou une communauté. Il joue un rôle essentiel dans la vie sur terre. La qualité l’environnement peut être affectée négativement par les activités humaines telles que la pollution de l’air, de l’eau et de sol, le changement climatique, entre autre

Il est crucial de protéger préserver l’environnement pour garantir un avenir durable pour les générations futures. Cela implique la mise en œuvre de mesures de conservation, de réduction des émissions polluantes, de promotion des énergies renouvelables et d’une gestion responsables des ressources naturelles. Chacun de nous a un rôle à jouer dans protection de l’environnement en adaptant des pratiques plus respectueuses de la nature au quotidien.  

 Visées d’apprentissage

La compétence visée par ce cours, dans son ensemble, est que (L'étudiant doit être capable de décrire la constitution de l’environnement à travers l'identification de ses composants : les éléments biotique et abiotique et aussi les causes de pollution)

Les objectifs du cours sont présentés comme suit :

  • Connaître l’environnement et ses éléments.
  • Cerner le rôle de l'homme dans l’environnement.
  • Décrire l'effet de l'industrialisation sur l'environnement.
  • Comprendre la pollution de l’environnement et ses origines.
  • Cerner les différents sources de pollution.
  • Connaître les niveaux et types de pollution.