الهدف من المادة التعليمية
تمكين الطالب من التسجيل المحاسبي لجل العلميات الجارية للمؤسسة وأهم أعمال نهاية الدورة المحاسبية في شكلها البسيط، على أن يتم التعمق في هذه الأخيرة في مقياس المحاسبة المالية المعمقة.
بعد دراسة محتوى المادة سيكون الطالب قادرا على :
- التسجيل المحاسبي لعمليات لجل العلميات التجارية (شراء، إنتاج، بيع) وما تعلق بها من المردودات و التسبيقات والتخفيضات المالية والتجارية.
- التمكن من منهجية أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- إعداد أهم الكشوف المالية (الميزانية وجدول النتائج).
محتوى المادة التعليمية
- المحور الأول: محاسبة مردودات المشتريات والمبيعات.
- المحور الثاني: محاسبة التسبيقات على المخزونات.
- المحور الثالث: محاسبة التخفيضات التجارية والمالية.
- المحور الرابع: محاسبة الأغلفة.
- المحور الخامس: محاسبة الأوراق التجارية.
- المحور السادس: أعمال نهاية الدورة المحاسبية.
- المعلم: soumia fodili
- المعلم: wafa chemani
تنبثق العلاقة بین علم الاقتصاد وعلم الرياضيات من حقيقة مفادها أن الاقتصادیین يحتاجون إلى الكثير من المعادلات الرياضية البسيطة وأخرى معقدة من أجل توضيح وتفسير عدد من الظواهر الاقتصادية وحساب قيمة الكثير من المتغيرات الاقتصادية. على سبيل المثال، يحتاج الاقتصاديون إلى استخدام بعض المعادلات الرياضية كالمعادلات التفاضلية لنمذجة سلوك النظم المعقدة.
الغرض من هذا المقياس هو تقديم التقنيات الرياضية الأساسية والنتائج في الجبر والتحليل بطريقة بسيطة لطالب السنة الأولى جاميعي كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير فرع الجذع المشترك, فيتمكن من إعادة استخدام هذه التقنيات في دورات تعليمية أخرى كالاقتصاد الجزئي و رياضيات المؤسسة وبحوث العمليات وتحليل المعطيات...الخ
في مقياس الرياضيات 2 سنتناول خمس محاور, في المحور الاول سنتطرق الى دراسة و حل المعادلات التفاضلية من الرتبة الاولى و الثانية ثم سننتقل الى الدوال ذات متغيرين في المحور الثاني اما المحور الثالث فيتمثل في مفاهيم عامة حول المصفوفات والعمليات عليها حيث يتم التعمق في هذه المفاهيم بحساب محدد ومقلوب مصفوفة فالمحور الرابع و المحور الاخير يتمثل في حل جملة المعادلات الخطية.
- Dr.: anissa ticherahine
تمكين الطالب من الإلمام بمختلف المفاهيم الأساسية حول الأفكار الاقتصادية عبر الحقب الزمنية المختلفة، المدارس الاقتصادية، وأهم الرواد؛ التحليل الاقتصادي لمختلف الظواهر التي شغلت العلم في العديد من الفترات؛ وتبيان اراء المدارس الاقتصادية والانتقادات التي تعرضت اليها ؛ من خلال المحاور التي نص عليها البرنامج الوزاري الجديد 2023 وهي كالتالي:
الفصل الأول: الفكر الاقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة
الفصل الثاني: الفكر الاقتصادي في المجتمعات الغربية القديمة
الفصل الثالث: الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى
الفصل الرابع: الفكر الاقتصادي في العالم الاسلامي
الفصل الخامس: الرأسمالية التجارية ومدرسة التجاريين
الفصل السادس: الطبيعيون ونشأة علم الاقتصاد
الفصل السابع: المدرسة الكلاسيكية
الفصل الثامن: المدارس الاشتراكية
الفصل التاسع: المدرسة الحدية
الفصل العاشر: الركود الرأسمالي ونظرية كينز
- المعلم: abderrezzak bouaita
مقياس أساسي ومهم في السنة أولى جذع مشترك في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، يهتم بدراسة سلوك الوحدات الجزئية (أفراد ومؤسسات)في الاقتصاد.
بعد تناول الجزء المتعلق بسلوك المستهلك في السداسي الاول ،في هذا السداسي يستم التطرق لسلوك المنتج وذلك من خلال المحاور التالية
المحور الاول: نظرية الانتاج
المحور الثاني: التكاليف والايرادات
المحور الثالث: توازن المنتج في سوق المنافسة التامة
المحور الرابع : توازن المنتج في سوق الاحتكار التام
المحور الخامس: توازن المنتج في سوق المنافسة الاحتكارية
المحور السادس : توازن المنتج في سوق احتكار القلة
- المعلم: farid seghour
- المعلم: imane melala