مقياس اقتصاديات وسائل الإعلام :

 دراسة  كيفية تأثير العوامل الاقتصادية على صناعة الإعلام، مثل الصحافة، الإذاعة، التلفزيون،،  الإعلام الرقمي، يركز كذلك على فهم المنتجات الإعلامية باعتبارها سلع اقتصادية موجهة للبيع والاستهلاك ، كيفية تمويل المحتوى الإعلامي ، ومداخيل وسائل الإعلام، توزيع المنتج الإعلامي، وتحليل السوق الإعلامي من حيث العرض والطلب، مشاكل الصناعة الإعلامية ، المجموعات الإعلامية الاحتكارية ..الخ.

يتناول مقياس مناهج وتقنيات البحث في علوم الإعلام والاتصال المبادئ والخطوات الأساسية لإجراء دراسة علمية في ميدان علوم الاعلام و الاتصال بداية من طريقة اختيار موضوع البحث ثم تحديد الاشكالية و صياغة التساؤلات و الفرضيات ثم التعرف على طريقة تحديد المفاهيم و المصطلحات وأخيرا طرق الاستفادة من الدراسات السابقة وأهمية المدخل النظري في الدراسات العلمية ،هذا بالنسبة للمحور الأول أما المحور الثاني فنفصل  فيه أهم المناهج المستخدمة في البحوث الاعلامية