يعدُّ الاتصال رهان المؤسسات المعاصرة خاصةً كانت أم عمومية، وذلك يرجع للتحديات التي باتت تفرضها البيئة والتغيرات الهائلة؛ فالمؤسسات أصبحت في مواجهة تحديات تمويل، تحديات منافسة، تحديات تحسين صورتها، وتحديات مواجهة الأزمات...؛ كلها فرضت على المؤسسات تبني أشكال اتصال حديثة لتحقيق الفعالية.
إنّ أساس توجه المؤسسات العامة هو خدمة الصالح العام؛ وبالتالي فإنّ الاتصال والتواصل مع المواطنين ومختلف الأطراف ذات الصلة هو محور نشاطها؛ فهي تقدم سلع، خدمات، أفكار، نصائح وإرشادات...، وبالتالي فهي مؤسسات موجهة بالمواطن؛ وهذا الأمر يفرض عليها وجود نظام اتصال فعال، والأهم من ذلك نظام اتصال مفتوح يعمل في اتجاهين وليس في اتجاه واحد؛ حتى يتحقق المقصود من هذا الاتصال لتتجنب بذلك المؤسسة الانتقادات والشكاوى ضدها.
الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر مهني تسيير عمومي.
من خلال هذا المقياس يمكن للطالب أن:
- يتعرف على المفاهيم المرتبطة بالعملية الاتصالية؛
- يتعرف على خصائص التحرير الداري ومقوماته الأساسية؛
- يميز بين أنواع المحررات الدارية، وصلاحيات كل وثيقة؛
- يوظف ما تعلمه في تحرير مراسلة أو وثيقة إدارية.
- Teacher: besma bahri
هذا المقياس موجه لطلبة سنة ثانية ماستر مهني تسيير عمومي
ويهدف إلى تمكين الطالب من اسقاط عناصر الادارة الالكترونية على الإدارات العمومية
أهداف التعليم: تمكين الطالب من معرفة كيفية اسقاط الادارة الإلكترونية على الادارات العمومية
المعارف المسبقة المطلوبة: يجب على الطالب أن يكون لديه دراية بمفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بالإضافة إلى التجارة الالكترونية.
- Teacher: fateh zaiter