- Enseignant: amar djebri
- Enseignant: amar djebri
تعرف النظم السياسية على انها المجموعة الكاملة من القوانين والمؤسسات والإجراءات والعادات والتقاليد التي تحكم الحكم والإدارة في دولة معينة.
نظام شبه برلماني
نظام شبه رئاسي
أما الأيديولوجية الليبرالية هي نظرية سياسية واقتصادية تركز على حرية الفرد وحقوقه، وتؤمن بأن الحكومة يجب أن تكون محدودة ومنحلة، وأن الاقتصاد يجب أن يكون مفتوحًا ومنافسًا. وتؤمن الأيديولوجية الليبرالية بأن الأفراد يجب أن يتمتعوا بحرية الاختيار والتحرك، وأن الحكومة يجب أن تحمي حقوقهم وحرياتهم الأساسية، وتؤمن بأن الحرية الاقتصادية والتجارية هي الطريقة الأفضل لتحقيق التقدم والازدهار. وتشمل مبادئ الأيديولوجية الليبرالية الحرية الفردية والمساواة والعدالة والديمقراطية وحقوق الإنسان والاقتصاد الحر والتجارة الحرة
ارتكز النظام السياسي اليبيرالي على ثلاث مبادئ :هي : مبدا الشرعية ومبدأ سيادة الأمة ومبدأ الفصل بين السلطات
من بين الانظمة السياسية اليبيرالية التي عملت بنظام "برلماني " ندرس النظام السياسي البريطاني كما ندرس النظام "الرئاسي" الامريكي ونظام الجمعية
في مقابل النظم السياسية الليبيرالية نجد النظم الشمولية التي نافست النظم اليبيرالية جميع مرتكزاتها السياسية والثقافية والاقتصادية
بمعنى ان الشمولية أو الحكم الشمولي هو نظام سياسي يرتكز على وجود حكم الحزب الواحد ولا يقبل وجود معارضة سياسية في البلاد، وتكون فيه للدولة سلطة كاملة على المجتمع وتسعى للسيطرة على جميع جوانب الحياة العامة، والخاصة أيضا إذا دعت "الضرورة" إلى ذلك والشمولية مصطلح سياسي صاغه الصحافي والسياسي الإيطالي "جيوفاني أمندولا عام 1923على انه السلطة السياسية "الكلية" للدولة، " ، ووصف به النظام السياسي للفاشية الإيطالية، الذي يختلف اختلافا جوهريا عن نظام الدكتاتوريات التقليدي.
وتم تداول المصطلح لاحقا بمعنى إيجابي في كتابات الفيلسوف الإيطالي "جيوفاني جنتيلي، المنظر الرائد للفاشية، حيث استخدم مصطلح "totalitario" (شمولي) للإشارة إلى هيكل وأهداف الدولة الجديدة، وكانت الدولة الجديدة في منظوره "ضمان التمثيل الكلي للأمة والتوجيه الكامل للأهداف الوطنية".
ووصف "جنتيلي" الشمولية بأنها مجتمع تكون فيه أيديولوجية الدولة مؤثرة على أغلب مواطنيها، ووفق الزعيم السياسي الإيطالي بينيتو موسوليني فإن هذا النظام يُسيّس كل شيء روحيا وبشريا، وهو القائل "كل شيء مع الدولة، لا شيء خارج الدولة، لا شيء ضد الدولة".
طبق الاتحاد السوفيتي النظام الشمولي الذي كان وليد ظروف خاصةحيث كان تتويجا لتجاربه الثورية التي كانت جزءا من الثورة البروليتارية في أوربا على الاستغلال الذي تعرضت له الطبقة العاملة من طرف النظام الرأسمالي الذي كان قد تطور إلى نظام شمولي في جوهره، (الاقتصاد الرأسمالي الاحتكاري) وأساليبه السياسية (هيمنة الطبقة البرجوازية القائم وجودها على ذلك الأسلس). كانت تلك الثورات، إذن، رد فعل داخليا ضد هذا النظام
- Dr:: boubaker sammari

- Enseignant: bilel zitouni

جامعة محمد ابشير الابراهيمي
كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
قسم التاريخ
السداسي: الأول
اسم الوحدة: الأساسية
اسم المادة: تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية ( 1919-1954)
الرصيد:05
المعامل:02
السنة الدراسية 2024/2023
الدكتور : بوبكر صماري
الايميل :boubaker.sammari@univ-bba.dz
- Enseignant: boubaker sammari

المقياس مقرر على طلبة السنة الثالثة ليسانس تاريخ يتعرف فيه الطالب على الدواعي الحقيقية للاحتلال الفرنسي للجزائر ،ويتعرف أيضا فيه على السياسة الاستدمارية الفرنسية بعد إلحاق الجزائر بفرنسا والتي كانت سببا في ردود فعل قوية من طرف الجزائريين رسميا وشعبيا تمثل في المقاومات الشعبية طيلة القرن 19م وبداية القرن20.
ونتيجة لعوامل داخلية و أخرى خارجية مارس الجزائريون مقاومة جديدة تمثلت في النضال السياسي مع بداية القرن العشرين وإلى غاية نهاية الحرب العالمية الأولى 1919 ، و مع نمو الوعي الوطني ظهرت الحركة الوطنية الجزائرية.
- Enseignant: djameleddine amraoui

يكتسب الطالب من خلال دراسته لهذا المقياس ؛ التحكم في كيفية البحث ، واكتساب المهارة في كيفية التعامل مع الكتب واقتناء المعلومات التي يريدها وأين يوظفها ، والوقوف عند النصوص وإخضاعها لقاعدة النقد وتحليل المعلومات ، ثم الصياغة التاريخية أو البناء التاريخي
- Enseignant: samir bensadi

مقياس افريقيا جنوب الصحراء من المقاييس الاستكشافية المقررة على طلبة السنة الثالثة تاريخ ، والهدف منه هو تعرف الطالب على المعالم الحضارية لمايسمى ببلاد السودان" المصطلح" المتداول لدى المصادر العربية خلال العصر الوسيط وأيضا انتشار الاسلام في المنطقة من خلال الهجرات العربية والتجار والممالك الاسلامية المنتشرة ببلاد السودان الشرقي ، الأوسط والغربي.
- Enseignant: djameleddine amraoui

يهدف المقياس الى تعريف الطالب في مستوى السنة الثالثة ليسانس تاريخ بمظاهر الفساد في الواقع الاجتماعي الذي يعيشه
وذلك من خلال التعرض الى ثلاث محاور مهمة :المحور الاول الحكم الرشيد الماهية والخصوصية
المحور الثاني مكافحة ظاهرة الفساد والمحور الثالث :ماهية اخلاقيات المهنة والاهداف
- Enseignant: ghania hadjkoula

يكتسب الطالب التحول الذي عرفته مناطق من إفريقيا وآسيا التي كانت تحت سلطة الاستعمار الأوربي عقب الحرب العالمية الثانية، والأساليب التي اتبعتها من أجل التحرر
- Enseignant: djameleddine amraoui

مادة تاريخ الفكر الاجتماعي والسياسي ي الفترة المعاصرة هو من مجموع المواد التعليمية الموجهة لطلبة السنة الثالثة تاريخ، حيث يتم فيها تسليط الضوء على جملة ال أفكار الاجتماعية والسياسية عبر مراحل التفكير البشري بداية من المرحلة الماقبل يونانية و إلى غاية المرحلة الراهنة
- Enseignant: amar benazouaou

يساعد مقياس أوروبا والأمريكيتين في فك الغموض لدى طلبة السنة الثالثة ليسانس حول ما جرى في العالم الغربي وتأثير ذلك على الخارطة الجيوسياسية على العالم، اذ يوضح مدى قوة الدول الأوروبية وتنافسها الشديد حول امتلاك مناطق نفوذ في القارة الأمريكية شمالها وجنوبها، مما أدى الى ظهور كيانات سياسية جديدة طالبت باستقلالها مما أدى الى تنامي العلاقات وهذا يساعد الطالب في التعرف على كرونولجيا تاريخ أمريكا وأوروبا الى غاية السيطرة الكلية على العالم.
- Enseignant: hadjira sellami
