يتعرف الطالب من خلال دراسته لهذه المادة المعرفة بمختلف النظم السياسية السائدة في العالم في العصر الحديث، ودورها في حكم الشعوب، وإدراك صيرورة

 الأحداث التاريخية عبر هذه النظم  

 

يهدف المقياس الى توضيح مخاطر المخدرات وانعكساتها على الفرد والمجتمع ومن خلاله :

-يكتسب الطالب من خلال دراسته لهذه المادة :الاطلاع على الظاهرة من الجانب العلمي وعلى مخاطرها على الفرد والأسرة والمجتمع والعمل على تجنبها ويكون فاعلا في محاربتها

- تعد المخدرات من أكثر الظواهر خطورة التي تواجهها المجتمعات في عصرنا ،ولهذا فان ادراج المادة  ضرورية بالنسبة للطلاب الجامعة بغض النظر عن التخصص الذي يدرسه ،وتكون دراسة هذه المادة بمثابة أحد صور  محاربة هذه الظاهرة في مجتمعنا

يكتسب الطالب التحول الذي عرفته مناطق من إفريقيا وآسيا التي كانت تحت سلطة الاستعمار الأوربي عقب الحرب العالمية الثانية، والأساليب التي اتبعتها من أجل التحرر.



بطاقة تعريفية للمقياس

جامعة محمد البشير الابراهيمي

كلية العلوم الاجتماعية والانسانية

قسم التاريخ

السداسي: السادس

اسم الوحدة: الأساسية

. 2اسم المادة: الاستعمار وحركات التحررفي افريقيا وآسيا (القرنين19و20م)

الرصيد:05

المعامل:02

السنة الدراسية 2024/2023

الدكتور : جمال الدين عمراوي

الايميل :djameleddine.amraoui@univ-bba.dz

أهداف المقياس:

اكتساب الطالب التحول الذي عرفته مناطق من إفريقيا وآسيا التي كانت تحت سلطة الاستعمار الأوربي عقب الحرب العالمية الثانية، والأساليب التي اتبعتها من أجل التحرر.

المعارف المسبقة المطلوبة :

- تعتمد هذه المادة على تعرف الطالب للتوسع الاستعماري الأوربي الحديث الذي في قارة إفريقيا وآسيا بعد ظهور الثورة الصناعية منذ أواخر القرن الثامن عشر، وحاجة الدولة الأوربية إلى المادة الأولية، وغيرها من تداعيات التطور الصناعي.

محتوى المادة:

1)      تبلور الفكر التحرري في آسيا وافريقيا

2)     حركات التحرر في آسيا

3)      حركات التحرر في افريقيا

4)     دور الثورة الجزائرية في تصاعد التحرر الإفريقي

5)      حركة عدم الإنحياز ودورها في حركة التحرر .

خريطة ذهنية  لمحاور مقياس الاستعمار وحركات التحرر خلال السداسي الثاني*

يتناول مقياس المشرق العربي الحديث ما بين(1516م-1914م)؛ أوضاع منطقة المشرق العربي الحديث في ظل ضعف دولة المماليك وصعود قوة الدولة الصفوية(الشيعية)، كذلك تنامي قوة الدولة العثمانية السنية؛ وبروز الصراع العقائدي السني الشيعي على السطح وتنافس هذه القوى السياسية من أجل زعامة منطقتي المشرق العربي والخليج العربي معا، التي توجت في الأخير بالفتح العثماني لبلاد الشام ومصر ثم انضمام منطقة شبه الجزيرة العربية(الحجاز)سلميا مع أجزاء من منطقة الخليج العربي والساحل العماني تحت الحكم العثماني كذلك، إلى غاية بداية موجة الاستعمار الأوروبي الحديث ممثلة في الغزو البرتغالي المسيطر على مناطق هامة وإستراتيجية بالبحر الأحمر والخليج العربي والساحل العماني؛ بحيث يركز هذا المقياس علي دراسة أهم الأحداث والأسباب والظروف التي أدت إلى توجه الفتح العثماني من منطقة شرق أوروبا نحو منطقة المشرق العربي والخليج العربي كذلك؛ ونتائج هذا الفتح العثماني وانعكاساته السياسية والاقتصادية والدينية على منطقة المشرق العربي ومياه البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي على الدولة العثمانية.

   صورة الباب العالي للدولة العثمانية

يُدرس تاريخ الثورة التحريرية الجزائرية في السداسي السادس ، بعدما دَرَس الطالب في السداسي الخامس مقياس الحركة الوطنية الجزائرية بعد الحرب العالمية الثانية إلى غاية 1954 

يحتوي برنامج تاريخ الثورة التحريرية الجزائرية على محاور عشر 

يكتسب الطالب من خلال دراسته لهذه المادة المعرفة بأهمية النصوص والوثائق وكيفية التعامل معها في استخلاص الحقائق التاريخية ، والتي تؤهله في إعداد المذكرات والرسائل في مستقبل دراسته.

محتوى المادة:

1- أهمية المصادر في الكتابة التاريخية

2- أنواع المصادر(الوثائق الأرشيفية، المخطوطات، المراسلات، المذكرات، الصحف، المؤلفات، الدوريات...)

3- تحري النصوص ونقدها

4- النقد الظاهري

5- النقد الباطني الإيجابي

6- النقد الباطني السلبي

7- إثبات الحقائق التاريخية

هذه المادة هي تتويج لما تحصل عليه الطالب خلال مساره التعليمي في الجامعة " مرحلة الليسانس " من الجذع المشترك مرورا باختياره تخصص التاريخ ، حيث نال تكوينا في عديد المقاييس المرتبطة بعلم التاريخ ، وبمنهجية البحث العلمي ، حيث يتم تقييم ملمح خروجه ، وما اكتسبه خلال السنوات الثلاث السابقة بإعداد مذكرة تخرج يطبق خلالها خطوات البحث العلمي ، وعناصر مذكرة التخرج شكلا ومضمونا .